الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:28 ص

ما الذي يحكمنا أكثر؟.. الجينات تحدد رفاهية صاحبها

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

خاطر عبادة

A A

العقل والجسم مترابطان بشدة ويؤثر كل منهما على الأخر، حيث أن الجينات قد تلعب دورا هاما في تحديد مستوى رفاهية صاحبها.

وفقا لصحيفة “لا راثون” الإسبانية، أظهرت دراسة دولية لجامعة غرناطة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، كيفية تأثير الجينات على سلوكياتنا وخصائصنا النفسية، بحيث تعزز وجهات نظر حياتية معينة حياة صحية ومرضية وطويلة، بينما تؤدي وجهات نظر أخرى إلى حياة مرهقة وغير صحية وقصيرة.

وحاولت الدراسة تحليل تنظيم التعبيرات الجينية لدى الأفراد المشاركين بالدراسة، مع أخذها في الاعتبار 3 مستويات من الوعي الذاتي من خلال قياس المزاج وملامح الشخصية ككل، مثل الأشخاص غير المنظمين، وهم الأشخاص الذين تهيمن عليهم المشاعر والعادات غير العقلانية المرتبطة بتقاليد معينة؛ الأفراد "المنظمون" والذين يمكنهم تنظيم عاداتهم والتعاون مع الآخرين من أجل المنفعة المتبادلة، وأخيرًا، الأشخاص "المبدعون" المتسامون الذين يمكنهم العيش تحت أي ظروف.

6 جينات موروثة توجه "الأوركسترا"

وتوصلت الدراسة إلى اكتشافين رئيسيين حول التعبير وتنظيم الجينات وفقًا للملفات الشخصية لهؤلاء الأفراد، أولاً، اكتشاف شبكة مكونة من 4000 جين تتجمع في وحدات متعددة تم التعبير عنها في مناطق محددة في الدماغ. 

ربط بعض هذه الجينات في دراسات سابقة بعوامل وراثية لشخصية الإنسان، ثانيًا، وجدوا أن الوحدات شكلت شبكة وظيفية تفاعلية قادرة على تنسيق التغييرات في التعبير الجيني للتكيف مع الظروف الداخلية والخارجية المتغيرة، ومن خلال تنسيق كل هذه الشبكات، وجد الباحثون مركز تحكم يتكون من 6 جينات.

الوعي الذاتي والرفاهية

في بحث سابق، وجد الباحثون اختلافات كبيرة في الرفاهية بين الأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعات الشخصية الثلاث، وفقًا لمستوى الوعي الذاتي لديهم، وتحديدا، أبلغ الذين لديهم وعي ذاتي أعلى "المجموعة الإبداعية" عن رفاهية أكبر مقارنة بالمجموعات المنظمة وغير المنظمة، لقد أظهرت الآن أن مستوى الوعي الذاتي يرتبط أيضًا بقوة بتنظيم التعبير الجيني بنفس الترتيب (إبداعي – منظم-غير منظم).

search