السبت، 05 أكتوبر 2024

05:25 م

10 نصائح لتدريب الأطفال على الصيام في رمضان

استشاري طب الأطفال الدكتورة راندا درويش

استشاري طب الأطفال الدكتورة راندا درويش

عبدالمجيد عبدالله

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، حيث يحرص بعض أولياء الأمور على اتباع بعض الطرق لتعليم وتدريب أطفالهم على الصيام، ولكن يبقى السؤال الأهم؛ هل في ذلك خطورة على صحة الأطفال؟.

قالت استشاري طب الأطفال الدكتورة راندا درويش، إن تدريب الأطفال على الصيام مهم ولكن يكون خلال فترات قصيرة في اليوم، حسب استعداد كل طفل وحالته الصحية والنفسية.

وأضافت "درويش" لـ"تليجراف مصر"، أنه يمكن للطفل من سن 7 إلى 9 سنوات الصيام حتى الظهر ثم العصر وهكذا، حتى يستطيع صيام يوما كاملا عند بلوغه سن العاشرة.

تحذير من الإصابة بالجفاف

وحذرت استشاري طب الأطفال، من أن الطفل عندما يفقد كميات كبيرة من المياه في التعرق والحركة من الممكن أن يتعرض للجفاف والإصابة بضربات الشمس، وهنا يحتاج الطفل لشرب كمية أكبر من الماء للتعويض. 

أيضا يحتاج الطفل لكمية مناسبة من السكريات حتى لا يتعرض لانخفاض نسبة السكر في الجسم.

نصائح للإفطار

وذكرت، أنه يجب أن يحتوي الطعام على كل القيم الغذائية، كالتالي:

يبدأ بتناول التمر (الفركتوز كمصدر سريع للطاقة غير فوائده الكثيرة)، ثم كوب مياه، وطبق صغير من شربة الخضار، ثم يقوم للصلاة حتى يعطي وقتا لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال باقي الأكل مثل الخضار والأرز.

تناول البروتين مهم جدًا سواء صدر فرخة أو قطعة لحم في حجم كف اليد، ومن المهم تناول الأسماك في أحد أيام الأسبوع الغنية بالأوميجا 3، كما يجب التركيز بعد الإفطار على السوائل، على الأقل يجب شرب 8 أكواب من الماء.

كما يجب تناول العصائر الطبيعية مثل الليمون والتمر الهندي أو الكركديه، مع تناول الحلويات لإعطاء الطفل الطاقة اللازمة، ولكن ذلك يكون بتوازن.

نصائح للسحور

ونصحت استشاري طب الأطفال بأن يكون السحور  من خلال الأغذية الغنية بالبروتين مثل البيض، الحليب، الجبن، والكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة في الفول والحبوب الكاملة إذ إنها بطيئة الهضم، فتقلل الشعور بالجوع.

كما أن الموز مهم جدًا، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين (ب)، وكلاهما يساهم في الاحتفاظ وتخزين المياه بالجسم، ما يقلل الشعور بالعطش، فضلًا عن قدرتهما في علاج الأنيميا واضطرابات المعدة، بجانب الزبادي لتحسين عملية الهضم، والتقليل من الانتفاخات والشعور بالعطش.

تحذير من الملح

وحذرت درويش، بتجنب الملح الزائد والبهارات والمخللات التي قد تزيد من العطش، والأغذية الدسمة والتي قد تكون ثقيلة على المعدة وتسبب عسر الهضم.

وقالت درويش، إنه لا ينصح بالصيام إلا بعد استشارة الطبيب في حالة الطفل الذي يعاني من مرض خاص مثل فقر الدم، سوء التغذية، مرض سكري الأطفال، تأخر النمو، ومشاكل التمثيل الغذائي، وبعض الأمراض، التي تتطلب تناول أدوية ندرة للبول، مثل أمراض القلب والكلي.

وأشارت استشاري طب الأطفال، إلى أنه يتم التوقف عن الصيام في حالات إذا كان الطفل يشعر بالتعب، أو تأثر صحة الطفل بأي عرض طبي من إسهال حاد أو دوخة أو غيرها.

search