الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:22 ص

يوم الشهيد.. حكايات من دفتر الأبطال

الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض

الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض

مريم الصاوي

A A

في التاسع من مارس من كل عام، تحتفل القوات المسلحة المصرية بـ"يوم الشهيد" تخليدًا لذكرى شهداء مصر الذين ضحوا بأنفسهم فداء للوطن.

يأتي هذا اليوم تزامناً مع ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتُقام في مختلف محافظات مصر فعاليات ثقافية وفنية تهدف إلى:

-التوعية بمكانة الشهداء ودورهم العظيم في حماية الوطن.

-تعميق الانتماء الوطني في نفوس المواطنين بمختلف فئاتهم العمرية.

-ترسيخ روح التضحية لأجل حماية الوطن.

-تقدير وإعزاز الأبطال الذين ضحوا بأنفسهم فداء لتراب هذا الوطن.

في هذه السطور يستعرض "تليجراف مصر" تقريرًا عن يوم الشهيد، يُسلّط الضوء على نماذج من شهداء الوطن على النحو التالي: 

 الجنرال الذهبي

الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض

الفريق أول عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، -أحد أشهر العسكريين-، الذي حقق انتصارات عسكرية مشرفة خلال حرب الاستنزاف، وفى يوم 9 مارس سنة 1969 رحل الفارس ونال الشهادة على الجبهة بالإسماعلية عند النقطة رقم 6 لتخلد ذكراه في ذاكرة الوطن.
 

إبراهيم الرفاعي شهيد الصاعقة


إبراهيم الرفاعي

بطل الصاعقة المصرية وأمير الشهداء العميد إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعي قائد المجموعة 39 قتال صاعقة فى حرب أكتوبر 1973، والذى استشهد يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973 الموافق 23 رمضان 1393 أثناء مواجهة القوات الإسرائيلية فى ثغرة الدفرسوار. 

المنسي


 المنسي

البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر منسى والذى استشهد فى 7 يوليو 2017، في معركة البرث بشمال سيناء، في الهجوم الذي تعرض له من عناصر إرهابية استهدفت في بعض نقاط الارتكاز في مدينة رفح شمال سيناء.

المغربي

خالد مغربي الدبابة

كما لن ننسى ذكرى الشهيد النقيب خالد مغربي، الشهير بـ"دبابة"، ابن مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، والذي استشهد في ملحمة البرث برفح بعد تعرضهم لهجوم إرهابي.

 

اللواء نبيل فراج

شهيد فض "كرادسة"

سجل اللواء نبيل فراج الضابط الصعيدي ابن سوهاج فى هذا التاريخ، اسمه ضمن شهداء الوطن، خلال مواجهة مجموعة من الإرهابيين، الذين كانوا يسعون للسيطرة على منطقة كرداسة، 9 سبتمبر 2013.

الملازم أول عمر القاضى

شهيد عيد الفطر

فى يوم 5 يونيو 2019 بينما ترتفع أصوات تكبيرات عيد الفطر فى المساجد، صاحبتها أصوات طلقات الرصاص الإرهابية الغادرة لتحصد روح الملازم أول عمر القاضى وأفراد كمينه من المجندين.

أحمد شوشة

أحمد شوشة

النقيب أحمد شوشة أحد أبطال ملحمة الواحات 2017، والذى ظل صامدًا يقاوم الإرهابيين، حتى بعد أن نفذت زخيرته ولم يترك ميدان المعركة حتى استشهد.

"المقدم محمد حسان"

قائد الكتيبة الثانية قطاع دعم الشهيد محمد السواح والذى استشهد أثناء ملاحقة بعض تجار المخدرات والسلاح بالدقهلية منذ شهر على الأكثر.

search