الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:39 ص

"ستاندرد آند بورز" تراجع تصنيفها السلبي لمصر: لم نتوقع "رأس الحكمة"

ستاندرد آند بورز

ستاندرد آند بورز

ولاء عدلان

A A

قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني إن تقييمها للوضع الاقتصادي في مصر لم يأخذ في الحسبان صفقة ضخمة بحجم “رأس الحكمة”.

وأشارت الوكالة في تقرير حديث، إلى أنها سبق وأن توقعت زيادة قيمة تمويل صندوق النقد الدولي لمصر، وكذلك توقعت اتجاه القاهرة نحو تعديل سعر الصرف، لكن ما لم تتوقعه هو أن تنجح الحكومة المصرية في توقيع صفقة رأس الحكمة مع شركة القابضة الإماراتية بقيمة 35 مليار دولار، واصفة قيمة الصفقة بـ"الكبيرة حقا".

تعديل في النظرة

وكشف مدير التصنيفات السيادية في ستاندرد آند بورز  تريفور كولينان، عن أن صفقة رأس الحكمة تسببت في إطلاق مناقشات داخلية مستمرة بشأن الوضع الاقتصادي في مصر، مضيفا أن الوكالة قد تلجأ لاستدعاء لجنة وتعجيل المراجعة عن موعدها المقرر في إبريل المقبل.

في أكتوبر الماضي خفضت ستاندرد آند بورز في أكتوبر التصنيف الائتماني لمصر من B إلى B سالب، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت وقتها إن قرارها يعكس التأخير المتكرر من جانب القاهرة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية وتوقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي مع تأكل القوة الشرائية للعملة المحلية واستمرار الضغوط التضخمية. 

لكن ستاندرد آند بورز قالت في تقريرها الصادر أمس الجمعة، إنها متفائلة حاليا بشأن وضع مصر بعد تأمينها تدفقات ودعما ماليا قويا خلال الأسبوعين الماضيين، في إشارة إلى صفقة رأس الحكمة ونجاح الحكومة في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد لرفع قيمة القرض المتفق عليه نهاية 2022 من 3 إلى 8 مليارات دولار، الأمر الذي سمح لمصر بحسم خطوة تحرير سعر الصرف نهاية الأسبوع الماضي.

search