الأحد، 07 يوليو 2024

02:43 ص

"ويبقى الأثر".. فيلم تسجيلي يستعرض بطولات معركة "المزرعة الصينية"

فيلم تسجيلي ويبقى الآثر

فيلم تسجيلي ويبقى الآثر

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، فيلما تسجيليا بعنوان “ويبقى الأثر”، من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية، خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة؛ بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

واستعرض الفيلم التسجيلي، بطولات جنود مصر في معركة المزرعة الصينية خلال حرب أكتوبر المجيدة. وشارك في الفيلم، عدد كبير من الفنانين، أبرزهم الفنان أمير المصري، ومحمود عبد المغني، ومحمد سلام.

"المزرعة الصينية"

معركة “المزرعة الصينية” نشبت بين القوات المصرية والإسرائيلية في 15 أكتوبر 1973 في الضفة الشرقية لقناة السويس، بعد أن أبلغت طائرات الاستطلاع الأمريكية إسرائيل بوجود فجوة في الجيش المصري في هذا الموقع، وشارك بالمعركة المشير الراحل محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.
“المزرعة الصينية” قطعة أرض أجرت الحكومة المصرية عليها عدة اختبارات لاستزراع أراضي سيناء في الخمسينيات، يرجع سبب تسميتها بالمزرعة الصينية إلى أن المنطقة كانت في مزارع تجارب يابانية في سيناء، لكن عندما وجد الجنود الإسرائيليون أدوات ومعدات مكتوبا عليها باللغة اليابانية ظنوا أنها صينية ومن هنا أتى الاسم.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت 9 مارس 2024، فعاليات الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة؛ بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

وتحتفل مصر والقوات المسلحة في الـ9 من مارس من كل عام بـ"يوم الشهيد"، والذي يوافق ذكرى استشهاد رئيس أركان القوات المسلحة الفريق أول عبدالمنعم رياض عام 1969، وهو وسط جنوده البواسل على جبهة قناة السويس أثناء حرب الاستنزاف.


 

search