الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

منحن الرجال خلعًا.. نصيب السيدات من دفاتر الوجع في محاكم الأسرة

محكمة الأسرة - أرشيفية

محكمة الأسرة - أرشيفية

خلود طارق

A A

ما بين التعدي باللفظ والإساءة إلى حد الضرب واستحالة العشرة يقف طابور طويل من السيدات أمام محاكم الأسرة في انتظار قول فصل.

وتأخذ دعاوى الخلع نصيبًا لا يستهان به من دفاتر أحوال وأوجاع السيدات في مصر نستعرض بعضًا منه في سياق السطور التالية:

سهير : مرضتُ ولم يسأل عني

أقامت سهير صاحبة الـ(40 عامًا)، وتعمل في معمل تحاليل طبية، دعوى خلع ضد زوجها عماد (47 عامًا)، عامل معمار، وقالت إنه منعها من رؤية أولادها بعد مرضها.

بعد قصة حب استمرت لسنوات، تزوجت سهير من عماد، ورزقهما الله بـ3 أولاد، أكبرهم يبلغ من العمر 14 عامًا، وعاشا معًا لتربية أطفالهم سويًّا.

مرض الزوجة

في يوم عادت الزوجة إلى منزلها بعد يوم عم شاق، مصابة بحمى شديدة، تبحث عن قسط من الراحة، وسط أطفالها وزوجها، وظنت بأن الزوج قلق عليها، لكن كان الأمر مختلفًا.

ظن الزوج بأن زوجته مصابة بمرض معدٍ، فخاف على نفسه وأولاده، وسرعان ما أخذها إلى منزل أهلها وتركها هناك.

مر شهران والزوج لا يهتم حتى بالسؤال عن زوجته المريضة، فانقطع اتصاله بها، بعد أن تركها في منزل أهلها، وبدأت سهير تستعيد عافيتها، وبعد شفائها عادت إلى منزل زوجها، مشتاقة إلى منزلها وأطفالها.

بعد عودتها إلى منزلها، ظن الزوج أنها مازالت مريضة بمرض الحمى المعدي، ومنعها من رؤية أولادها، مما أثار غضب الزوجة، وتوجهت إلى محكمة أسرة المطرية لرفع دعوى طلاق للضرر وضم أطفالها لحضانتها، بعد أن قدمت شهادة طبية معتمدة من مستشفى حكومي، تثبت مرضها، وقضت المحكمة بعد الإطلاع على الأوراق، بالطلاق وحضانة أطفالها وتمكينها من منزل الزوجية.

"حنين": بيحب"لحمة الراس"

في دعوى ثانية أقامت “حنين” خلعًا ضد زوجها؛ لحبه الشديد لأكل “لحمة الراس”، وقالت إنها تزوجت بعد قصة حب دامت 4 سنوات، وبعد الزواج اكتشفت أشياء لم تكن تعرفها من قبل، ومن بينها أنه يحبها كثيرًا ويعاملها معاملة طيبة لكن عند شعوره بالجوع يعاملها بقسوة شديدة، تصل إلى حد الضرب والتنكيل خصوصًا إذا تأخرت عليه في إعداد وجبة الغداء.

“عايز لحمة رأس”

وأضافت "حنين" أن زوجها يأتي من عمله مرهقًا، فتقوم بتحضير وجبة الغداء ولكنها تتفاجئ به يغضب رافضًا تناول الطعام، ويقول لها صارخًا “أنتي ليه مش عملالي لحمة رأس زي ما قولتلك”.

حاولت الزوجة التحدث معه بأن الأمر لا يستدعي ككل هذا الغضب ودخلت في وصلة من الضحك، ولكنها تفاجأت بتعديه عليها بالضرب قائلة "ضربني عشان معملتلوش لحمة رأس وضحكت أنه اتعصب".

“مراتي فاشلة”

وأكدت أنه تعدى عليها في وجود والدته وقام بالاتصال بشقيقته، ليخبرها أن تأتي له لعمل أكلته المفضلة التي فشلت زوجته في عملها مسببًا لها إحراجًا.

واختتمت حديثها مطالبة بالتفريق بينهما لاستحالة عشرته ولتعديه عليها أمام والدته القعيدة التي لم تستطع أن تفضّ اشتباكهما.

"يُسر": "بيحلف بالطلاق كتير"

وفي دعوى أخرى أقامت “يسر” خلعًا ضد زوجها؛ متهمة إياه بالسخرية منها ومن علاقتهما أمام أصدقائه.

وقالت "يسر" إن زوجها ابن صديق والدها، وتزوجا بطريقة “الصالونات”، وأحبته خلال فترة الخطوبة، وكان لطيفًا ودودًا معها ويحبها كثيرًا، حسب وصفها.

وتابعت “يسر” أن حياتهما كانت سعيدة، إلا أن هناك أمرًا يعكر صفو علاقتهما، حيث كان زوجها يسخر من شعرها المجعد "الكيرلي" أمام أصدقائه قائلة "بيقول لي لمي شعرك زي زوجات صحابي".

وأضافت أنها حاولت كثيرًا التحدث معه بالأمر، وأنه يزعجها ويسبب لها الإحراج أمام أصدقائهما، لكنه لم يكف عن سلوكه المزعج.

وأكدت أن ما يزعجها أكثر هو سخريته منها أمام أصدقائه ومن زواجهما قائلة "بيحلف بالطلاق مني كتير، وهو بيهزر، كأني لعبة".

عشاء مع الأصدقاء

وأضافت أن زوجها قام بدعوة أصدقائه على العشاء بمنزلهما، ومد صديقه يده ليتناول طبقًا آخر من "الشوربة"، فقام الزوج بمساعدته، وبدون مبرر حلف قائلًا "عليّ الطلاق من مراتي هناولك طبق الشوربة بنفسي"، وهو ما أحرجها كثيرًا، وتسبب في بكائها أمام الضيوف، ثم الهروب من أمامهم ودخولها غرفتها.

واستكملت أنها طلبت منه الانفصال في هدوء لكنه رفض الأمر، ورفض إعطاءها حقوقها، لذلك توجهت لمحكمة الأسرة لرفع دعوى خلع ضده، متنازلة عن جميع حقوقها في سبيل التخلص منه ومن سخريته منها وإحراجها أمام أصدقائه.

search