الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:02 م

تعديل الدولار الجمركي.. هل تتأثر أسعار السيارات؟

الدولار الجمركي ـ تعبيرية

الدولار الجمركي ـ تعبيرية

إسلام عزام

A A

كشفت مصادر مطلعة بقطاع السيارات، عن تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي ليسجل 49.75 جنيه، عقب قرار البنك المركزي المصري بالسماح لتحديد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات العرض والطلب في البنوك المصرية. 

وأكد مدير مبيعات بأحد معارض السيارات، أن الاتجاه العام لدى كبرى شركات السيارات، يسير نحو تقليل الأوفر برايس بعد فتح اعتمادات مستندية لاستيراد الموديلات الجديدة، بشكل يسمح بحساب التكاليف العامة خلال العام الحالي، ليتم التسعير الجديد وفق آليات واضحة تؤدي لاستقرار السوق وعودة حركة البيع بشكل طبيعي.

تأثير الدولار الجمركي

وأوضح أن تأثير سعر الدولار الجمركي سيظهر في الموديلات الجديدة التي سيتم طرحها في السوق المصري، مبينًا صعوبة تأثير هذا السعر على الموديلات الموجودة حاليًا. 

وأكد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ"تليجراف مصر" أن هناك عددا من الموديلات تم استيراداها بدولار وصل إلى 75 جنيهًا، مؤكدًا أن هذه الطرازات لا يمكن أن يتم تخفيض الأسعار عليها وإلا سيتعرض التجار والموزعين لخسائر فادحة. 

وعرف السوق المصري، مصطلح الأوفر برايس، بعد ارتفاع الدولار في السواق الموازية، خلال العام الأخير، وهو مبلغ إضافى يقره الموزعون والتجار على السيارات المباعة للمستهلكين مقابل التسليم الفوري، وعدم الدخول في قوائم الحجوزات لدى الوكلاء، والتي قد يتغير خلالها السعر أكثر من مرة.

وأوضح المصدر، أن عددًا من وكلاء السيارات أخطروا موزعين معتمدين بشكل غير رسمي، بتأجيل تسليم الحصص المقرر توريدها نهاية الشهر الجاري؛ معتبرًا أن تخوف الوكلاء من عدم استقرار السوق هو أحد الدوافع وراء توقف شركات التوزيع والتجار عن البيع.

حزمة قرارات

وقال رئيس رابطة تجار السيارات أسامة أبوالمجد، إن هناك حاجة مُلحة لتغير نظرة الدولة لقطاع السيارات، مؤكدًا أن وصفها بالسلعة استفزازية، وفرض ضرائب مضاعفة عليها يضعف حركة السوق ويؤثر على ملايين العاملين بالقطاع.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، ضرورة إصدار حزمة من القرارات للمساهمة في انخفاض أسعار السيارات، على رأسها السماح باستيراد السيارات إنتاج أقل عام. 

وأوضح أن استقرار سعر الدولار وتوافره، سيعطي السوق فرصة للانطلاق من جديد وضبط الأسعار مرة أخرى، مبينًا أن أسعار السيارات الزيرو بالسوق المصري ستكون منطقية جدًا، خلال العام الحالي.

search