الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2024

موعد أول صلاة تراويح

موعد أول صلاة تراويح

فادية البمبي

A A

تستعد المساجد لاستقبال المسلمين لأداء صلاة التراويح في شهر رمضان 2024، حيث تعتبر واحدة من النوافل التي تُضاعف فيها الحسنات، فركعة في رمضان تعادل ألف ركعة.

وتعد صلاة التراويح، من أعظم شعائر الإسلام التي تُؤدّى في شهر رمضان المبارك، ومن أعظم العبادات، ولها فضائل عظيمة، منها مغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه".

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2024

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024، يوم الإثنين المقبل 11 مارس 2024، وعليه فإن أول صلاة تراويح ستكون غدًا الأحد.

توقيت صلاة التراويح

وبالتزامن مع أول صلاة تراويح، أشارت دار الإفتاء إلى أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء وقبل الوتر إلى طلوع الفجر، ولأنها عرفت بفعل الصحابة فكان وقتها ما صلوا فيه، بالصلاة بعد العشاء قبل الوتر، ولأنها سنة بعد العشاء فكان وقتها قبل الوتر.

حكم صلاة التراويح

وتعتبر صلاة التراويح من السنن المحببة، ويفضل الحفاظ عليها، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ”.

عدد ركعات صلاة التراويح

واختلف العلماء في عدد ركعات صلاة التراويح والوتر، فمنهم من قال إنها 20 ركعة ومنهم من قال إنها 36 ركعة، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي صلاة أكثر من 11 ركعة، وجاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها "ما كانَ رَسولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ - يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا".

search