الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:08 ص

19 ألف دولار و3 ملايين جنيه.. تفاصيل خطة سقوط "تجار الموسكي"

عملات أجنبية

عملات أجنبية

عمرو عبد الله

A A

حصل “تليجراف مصر” على نص أقوال ضابط مباحث قسم شرطة الموسكي، في واقعة اتهام 3 أشخاص من تجار الأحذية بالاتجار في النقد الأجنبي، وضبط 19 ألف دولار أمريكي، و3 ملايين جنيه وبحوزتهم.

وأكد، النقيب محمد شطا، ضابط التحريات بقسم الموسكي، في تحقيقات النيابة العامة، أنه وردت له معلومات مفادها وجود مكتب يقوم بالاتجار بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية “السوق السوداء”، ما يعد مخالفا للقانون رقم 194 لسنة 2020 الخاص بتنظيم تداول العملات الأجنبية داخل الأسواق المصرفية.

تجار أحذية

كشف في تحقيقات النيابة العامة، أن المتحرى عنهم كل من (مصطفى . ا) ويقطن في شارع حسن البشير، ترعة السواحل، بإمبابة في الجيزة، صاحب مكتب تجارة أحذية، والمتهم الثاني (عبد الناصر. ر)، ويقطن في التجمع الخامس بالقاهرة، والمتهم الثالث (أدهم. م)، ويقطن في درب الحمصاني بالجمالية.

البنك المركزي

أوضح ضابط التحريات، أن المتهم الأول يتخذ من مكتب الخاص بهم والكائن 1 شارع دسوقي من شارع الجيش لبيع الأحذية بالجملة دائرة القسم مسرحاً المزاولة نشاطهم، وبإجراء التحريات النهائية وصولا لأماكن وتردد المتهمين تمهيدا لاستصدار إذن من النيابة العامة، بعد العرض على محافظ البنك المركزي للإذن في تحريك الدعوى الجنائية وبعدها ذهبنا إلى مكان البلاغ، وتبين قيام المتهمين ببيع مبالغ مالية من الدولار الأمريكي، وعليه قمنا بتوزيع الأفراد بما يحكم السيطرة على المأمورية.

خطة للوقوع بالمتهمين

أكد، أنه أرسل مصدره السري لشراء مبالغ مالية من المتهمين تقدر بـ10.000 عشرة آلاف دولار امريكي، وفي أثناء ذلك ناقش المتهمين عن مضمون تفصيل انتهاء الصفقة وانتهينا لإتمامها بسعر62 جنيها للدولار الواحد سعر “السوق السوداء”، وقام خلالها المتهم الأول بتوزيع الأموال على باقي المتهمين، وجرى ضبطهم داخل المكتب الخاص بهم وبحوزتهم 19.590 ألف دولار أمريكي، ومبلغ مالي وقدره (3.455000) ثلاثة ملايين وأربعمائة وخمسة وخمسون ألف جنيه مصري.

الاعتراف سيد الأدلة

بمواجهتهم بما أسفر عنه الضبط، أقروا بقيامهم بالاتجار في النقد الأجنبي خارج إطار السوق المصرفي، وأن المبالغ المضبوطة بحوزتهم حصيلة اتجارهم غير المشروع في النقد الأجنبي واستخدامهم للمكتب في التواصل مع العملاء. 

كما جاءت أقوال النقيب محمد شطا، ضابط التحريات كالآتي:

س: ما معلوماتك بشأن الواقعة؟

(ج): اللي حصل إن وردت معلومات من أحد مصادري السرية مفادها وجود مكتب يقوم بالاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية (السوق السوداء)، ما بعد مخالفة للقانون رقم 194 لسنة 2020 الخاص بتنظيم تداول العملات الأجنبية داخل الأسواق المصرفية.

س: متى وأين حدث ذلك تحديداً تحديدا؟

(ج): الكلام ده حصل يوم 12 فبراير 2024 الساعة 10.30 مساء في 6 شارع الدسوقي متفرع من شارع الجيش  الموسكي، دائرة القسم.

س: ما سبب تواجدك في ذلك المكان بذلك الزمان؟

(ج): بناء على المعلومات الواردة لي من أحد مصادري السرية وإجراء التحريات السرية.

(س): هل قمت بإجراء تحرياتك السرية حول تلك المعلومات؟

(ج): أيوة

(س): من القائم على إجراء تلك التحريات؟

(ج): أنا من قمت بها بمفردي.

كانت ألقت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن القاهرة القبض على 3 من تجار الأحذية في منطقة الموسكي، وبحوزتهم 19 ألف دولار أمريكي، و3 ملايين جنيه، وفق بيان رسمي.

محل في الموسكي

بحسب بيان الشرطة، فقد وردت معلومات إلى مباحث قسم شرطة الموسكي، بأن 3 أشخاص يقومون “بالاتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي”، وعلى الفور تم إخطار مدير أمن القاهرة الذي كلف بالتحرك الفوري، وبالانتقال إلى مكان الواقعة تم ضبط المتهمين داخل المكتب الخاص بهم في شارع الجيش بالموسكي، والمتخصص في بيع الأحذية بالجملة.

قالت الشرطة إن الثلاثة “اعترفوا بحيازتهم للمبالغ المالية بقصد الاتجار في النقد الأجنبي، وبيع البضاعة الخاصة بهم بالنقد الأجنبي من التجار”.

بعد تحرير محضر بالواقعة، أخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيق.

search