الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 ص

بعد تحرير سعر الصرف.. كيف تحركت أسعار الذهب في مصر؟

مشغولات ذهبية من داخل محل للمصوغات

مشغولات ذهبية من داخل محل للمصوغات

أسيل وليد

A A

على الرغم من انتهاء السوق السوداء للدولار بعد خطوة البنك المركزي المصري لرفع الفائدة وتحرير سعر الصرف، واصلت أسعار الذهب في مصر ارتفاعها.. فما سبب هذا الارتفاع؟.

يُرجع خبراء في قطاع الذهب والمجوهرات الارتفاعات الحالية إلى ارتباط السوق المحلية للمعدن النفيس بالأسعار العالمية للذهب، التي قفزت على مدار الأيام الماضية إلى 2179 دولارًا للأوقية.

وفي السابق، ارتبطت أسعار الذهب في مصر بالتحركات الكبيرة للدولار في السوق السوداء. ففي 17 يناير الماضي، تجاوز سعر الجرام 4 آلاف جنيها مع وصول سعر الدولار في السوق السوداء إلى 75 جنيها.

تغيرات حديثة

مع خطوة البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، انتهت السوق السوداء للدولار، وارتفع سعر الدولار في البنوك إلى مستويات 50 جنيها للدولار.

ارتفاع عالمي

قال عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، إن ارتفاع سعر الذهب حاليًا يعود إلى قفزة الأسعار العالمية، مشيراً إلى توقف الأسعار وارتباك السوق مع قرار المركزي بتعويم الجنيه.

عدم استقرار

وأكد رزق، لـ "تليجراف مصر"، أن هناك حالة من عدم الاستقرار في السوق مع انخفاض القوة الشرائية سيطرة على السوق منذ الأربعاء الماضي، غير أن مستثمري الذهب وجدوا مبرراً للصعود مجددًا مع الارتفاع العالمي، وعاد سوق الذهب محليًا للارتباط بالأسعار العالمية.

تأثير تعويم الجنيه

يتفق المدير التنفيذي لأحد منصات تداول الذهب، سعيد إمبابي، مع الرأي السابق، مؤكداً أنه رغم ارتباط سعر الذهب محلياً مع الأسعار العالمية في الوقت الحالي إلا أنه يزيد عنه بنحو 245 جنيها.

ويضيف أن أسعار الذهب في مصر تفاعلت مع "تعويم الجنيه " باعتباره أحد العوامل المؤثرة في السوق، إلى جانب العرض والطلب.

توقعات

وتوقع استقرار أسعار الذهب الفترة المقبلة مع استقرار سعر الصرف، على أن يتوافق تمامًا مع الأسعار العالمية لبورصات الذهب.

ماذا حدث لأسعار الذهب في مصر؟ 

وانخفضت أسعار الذهب في مصر مع قرار تعويم الجنيه وتوفير الدولار في البنوك بنحو 1200 جنيه ، غير أنه استعاد جانب من تلك الخسائر ليصل سعره وفقًا لأسعار اليوم إلى مستوي 3340  جنيه لجرام الذهب من عيار 21، بينما وصل سعر جرام الذهب عيار 24 إلى مستوى 3806  جنيها وفقًا لأخر بيانات رسمية. 

ووصلت أسعار الذهب عالميًا إلى مستوى 2179 جنيه للأوقية، بفعل توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية على خلفية تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أمام الكونجرس الأمريكي أمس، الذى أكد فيها احتمال خفض أسعار الفائدة الفترة المقبلة حال انحسار التضخم  ما اربك سوق العملات والذهب. 

وخلال الأسبوع الماضي، ارتفع الذهب بنسبة 3.6%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي منذ فترة، حيث حقق الذهب مكاسب بمقدار 79 دولارًا حتى الآن، في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي في أسعار الذهب.

وتوقع محللو بنك جولدمان ساكس أن تشهد أسعار الذهب أكبر زيادة فورية في سوق المعادن، جراء التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا العام.

وذكر  "جولدمان ساكس" في مذكرة حديثة أن خفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب بنسب قد تصل إلى 3%.

search