الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

صومان إسلامي ومسيحي.. مصر تترقب حدثا "لا يتكرر كثيرا" الإثنين

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

يضرب المصريون موعدا مع حدث ديني ”لا يتكرر كثيرا"، الإثنين المقبل، إذ يتوافق صوم أو أيام رمضان، حسب المعهد القومي للبحوث الفلكية، مع بداية الصوم الكبير للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 رؤية رمضان

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رمضان الكريم غدا الأحد، عقب صلاة المغرب، من خلال بث مباشر عبر صفحتتها الرسمية على فيسبوك، والنقل المباشر على قنوات التليفزيون المصري.

دار الإفتاء المصرية

وفي حال عدم التحقق من رؤية الهلال بالعين المجردة غدًا الأحد، يكون الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وعكس ذلك، يصوم المصريون غرة شهر رمضان، الإثنين، وهو اليوم الذي حدده معهد البحوث الفلكية.  

موعد رمضان فلكيًا

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الإثنين المقبل فلكيًا سيكون أول أيام الشهر الكريم 2024، حيث أن هلال شهر رمضان 1445هـ سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي، الأحد 29 من شعبان (يوم الرؤية).

الصوم الكبير

في اليوم ذاته، الإثنين 11 مارس 2024، تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لبدء الصوم الكبير الذي يستمر لمدة 55 يوما،، وينتهي بعيد القيامة الأحد 5 مايو المقبل.

 الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

الصوم المقدس

الصوم الكبير أو "المقدس"، يمتنع في المسيحيون عن تناول اللحوم والأسماك والدواجن والألبان، ويعد من أصوام الدرجة الأولى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى جانب صوم يونان، وصوم الأربعاء والجمعة، وبرمون الميلاد، والغطاس.

ينقطع المسيحيون خلال عن الطعام من الساعة 12 صباحا وحتى غروب الشمس، أو انتهاء القداسات بالكنائس الساعة الثالثة أو الخامسة مساء في بعضها.

صوم سيدي

حسب الديانة المسيحية، فالصوم الكبير “صوم سيدي”، ويعني أنه مرتبط بـ"السيد المسيح"، حيث صامه لمدة 40 يوما و40 ليلة دون طعام، وكان في البداية مقتصرا على صوم أسبوع الآلام، قبل أن يضمه البابا ديمتريوس الكرام، البطريرك الـ12 من بطاركة الكنيسة، مع الصوم الأربعيني وسبت النور، ليصبح 55 يوما.

search