الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

"خرابة" الملك فؤاد التي صارت مكتب بريد (صور)

وزير النقل ووزير الاتصالات

وزير النقل ووزير الاتصالات

محمد عدلي

A A

في عام 1934 كانت محطة ملكية تزخر بالحياة، وبالألوان، وبالروائح الطيبة، والتجهيزات الفاخرة، قبل أن تتحول - مع تقلبات السياسة والحكم في مصر - إلى "خرابة" مهملة، لا أضواء، ولا حياة، ولا رعاية، ثم تنتبه إليها الحكومة أخيرا، لتعيد رونقها، وتحوّلها إلى مكتب بريد يقدم خدمات متنوعة.

المحطة الملكية

المحطة بناها الملك فؤاد، على بعد خطوات من قصره في كفر الشيخ، وشهدت استقباله في جميع زياراته للمديرية، لكن، بعد سقوط الملكية على يد ثورة يوليو 1952، عانت الإهمال الطويل، حتى أعاد وزيرا النقل والاتصالات، كامل الوزير وعمرو طلعت، ومحافظ كفر الشيخ، جمال نور الدين، افتتاحها اليوم، بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

محطة الملك فؤاد بكفر 

المبنى الذي كان محطة ملكية، ثم صار خرابة، ثم أصبح اليوم مكتب بريد، أعيد ترميمه، وتطويره ورفع كفاءته، لتقديم خدمات حكومية بريدية ومالية متكاملة، وخدمات مصر الرقمية للمواطنين.

وزير النقل كشف عن أنه تم وضع مخطط لإنشاء محلات تجارية ومباني إدارية، وعيادات وصيدليات بالأراضي الملاصقة للمحطة، وبنفس الطراز المعماري، لخدمة أهالي مدينة كفر الشيخ، معتبرًا أنها "هدية من الحكومة، ممثلة في وزارة النقل لأهالي كفر الشيخ في الجمهورية الجديدة".

الملك فؤاد

توجيهات القيادة السياسية

ووصف الوزير الافتتاح بأنه "يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالتنسيق والتعاون بين جميع أجهزة الدولة، للسعي نحو الجمهورية الجديدة، والتي تهدف إلى العمل على رفع كفاءة كافة أجهزة ومرافق الدولة والارتقاء بحياة المواطنين وتقديم أعلى مستوى من الخدمات لهم، وتأكيدا على اهتمام الدولة ببناء مجتمع حديث ارتكازا على تاريخ عريق".

محطة الملك فؤاد قبل وبعد التطوير

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن افتتاح مكتب بريد "محطة الملك فؤاد" يأتي في إطار حرص الحكومة على إعادة تأهيل المباني التاريخية، مع الحفاظ على قيمتها التراثية، وتوظيفها بما يعود بمردود إيجابي على المواطنين،  تأكيدا على اهتمام الدولة ببناء مجتمع عصري ارتكازا على ماض عريق".

شبكة طرق عملاقة

وقال محافظ كفرالشيخ، إنه سيتم إنشاء شبكة طرق عملاقة بكفر الشيخ، لخدمة أهداف التنمية المستدامة والشاملة بمختلف المجالات، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس، عبد الفتاح السيسى، وفي إطار تنفيذ المشروع القومي لتطوير عواصم المحافظات، من ضمنها إنشاء 6 محاور لربط شرق وغرب عاصمة المحافظة بالطريق الدولى، أهمها طريق كفر الشيخ دسوق المزدوج الجديد

وكانت أعمال ترميم المحطة قد بدأت في مايو الماضي، واستمرت 7 أشهر، بالتعاون بين وزارة النقل ومحافظة كفر الشيخ ووزارة الآثار.

 

search