الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

إرهاب وعنصرية.. العوضي: حملات طرد اللاجئين من مصر "مموّلة"

المحامي طارق العوضي

المحامي طارق العوضي

مصطفى منازع

A A

أكد عضو لجنة العفو الرئاسي، المحامي طارق العوضي، أن هناك من يموّل حملات الكراهية ضد اللاجئين من الأشقاء العرب في مصر، خاصة السودانيين والسوريين، معتبرا أن هذا الشحن العنصري “خطر على الأمن القومي المصري”.

وتقدم العوضي ببلاغ إلى النائب العام، مطالبا فيه برصد وتتبع حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تتعمد الشحن العنصري ضد الأشقاء العرب، وتطالب بطردهم من مصر.

خطاب كراهيه وتحريض

وقال "العوضي" لـ "تليجراف مصر"، أن تلك الحسابات تتبنى “خطاب كراهية وتحريض علي العنف، وتتعمد تغييب التفرقه بين اللاجئ والنازح والمقيم لأسباب مختلفة”. 

وأشار العوضي، إلى أن هناك من يقف خلف تلك الحسابات ويمولها، خاصةً أن معظم اللاجئين لا علاقة له بالشأن العام. مضيفا أن “تلك العنصرية التي تمارس علناً وبهذه الطريقة، قد تؤدي إلى إرتكاب جرائم ضد الأشقاء العرب”. 

واختتم العوضي حديثه عن نص العقوبة في هذه القضيه قائلاً: عندنا سلسلة جرائم تتعدد فيها العقوبات، ولكن إذا ثبت أن الأمر منظم، فنحن أمام جريمة إرهابية عقوبتها السجن المؤبد". 

بلاغ للنائب العام

وتقدم المحامي طارق العوضي، ببلاغ إلى النائب العام، محمد شوقي، والذي حمل رقم 711895 لسنة 2024، وأشار فيه أن هذه الحملات قد تكون ممولة، وموجهة ضد الأشقاء العرب، وتتعمد استخدام وسائل التواصل في بث خطاب الكراهية والعنصرية التنمر.

وأضاف أنه "قد انساق وراء تلك الحسابات بعض من الشباب الذين يجهلون الدور التاريخي لمصر وقيمتها وسط أمتها العربية" .

غياب الرقابة والمحاسبة

وقال العوضي إن "الأمر تمادى بعد غياب الرقابة والمحاسبة، وأصبحت تلك الحسابات تشكل خطرًا على الأمن القومي المصري، وتنذر بعواقب وخيمة قد تصل إلى حد ارتكاب جرائم ضدهم، وهو ما يستلزم تدخل الأجهزة الأمنية علي وجه السرعة.

search