السبت، 06 يوليو 2024

09:02 م

"خارجية" 6 دول.. اجتماع عربيّ بالرياض عن "حرب غزة" اليوم

اجتماع وزراء الخارجية العرب

اجتماع وزراء الخارجية العرب

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

تستضيف المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، اجتماعًا على مستوى وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والإمارات والأردن وفلسطين، لمناقشات تداعيات الأزمة في غزة، وجهود وقف الصراع مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع.

ومن المقرر يشارك عن الجانب الفلسطيني حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في ظل استمرار المشاورات حول تشكيل الحكومة الفلسطينية بعد استقالة حكومة محمد أشتية.

الحرب على قطاع غزة


ويناقش الاجتماع صياغة موقف موحد للاتفاق عليه لإنهاء الحرب في قطاع غزة، مع ضرورة إيجاد طرق لإدخال المساعدات إلى القطاع، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع، وترتيب الأوضاع من أجل وضع إقامة الدولة الفلسطينية على موائد النقاش العالمية.

وقالت صحيفة "ذا ناشيونال" الناطقة باللغة الإنجليزية، إن الاجتماع العربي الوزاري بالسعودية يأتي استكمالًا لاجتماعات عقدت في السعودية والأردن في أوقات سابقة لصياغة موقف عربي بشأن الاتفاق على تطورات المرحلة المقبلة.
 

مساعدات الأونروا 


كما سبق أن اتفق الوزراء على ضرورة إيجاد صيغة لدعم وتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بعد أن تم إيقاف التمويل عنها من قبل عدة دول أوروبية، بسبب اتهامات لها بأن بعض أعضاءها كانوا على علم بهجمات السابع من أكتوبر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن أطراف الوساطة في الأزمة في غزة، سبق أن اجتمعوا في مصر عدة اجتماعات لصياغة ورقة تفاهمات نهائية من أجل وقف الحرب على غزة، والسماح بإدخال المساعدات إلى القطاع، إلا أن الأطراف لم تبد المرونة الكافية لإعلان هدنة مؤقتة، يتم من خلالها تبادل الأسرى بين الجانبين، ووقف نزيف الحرب في غزة.

search