السبت، 05 أكتوبر 2024

07:30 م

مدفع الإفطار.. 580 سنة "بدعة حسنة" في رمضان

مدفع الإفطار

مدفع الإفطار

آلاء مباشر

A A

“مدفع الإفطار إضرب”، جملة كانت بدايتها صدفة لم تكن على البال، تحولت إلى عادة مرتبطة بالأجواء الرمضانية في مصر، وتعلقت بذهن وخاطر المصريين على مر العصور، بطلها “صوت مدفعي” إيذاناً بالسماح بالإفطار وحلول أذان المغرب، منذ نحو 580 سنة.

القاهرة أول مدينة يطلق بها مدفع

كانت القاهرة أول مدينة يطلق بها مدفع من فوق أسوار قلعة صلاح الدين، لتذكير أكبر عدد من سكان القاهرة بموعد الإفطار، وبعد ذلك بعدة سنوات، تم وضعه فوق جبل المقطم، حتى يسمعه أكبر عدد من سكان العاصمة. 

صدفة تحولت إلى عادة

مرت 580 سنة على إطلاق مدفع الإفطار، منذ أول مرة في مصر عام 865 هـ عندما أراد السلطان المملوكي “سيف الدين خشقدم” أن يجرب مدفعًا جديدًا، وصادف إطلاقه وقت المغرب أول أيام رمضان، في وقت لم يكن العالم قد عرف فيه وسائل الإعلام والاتصال الحديث.

مع إطلاق المدفع وقت المغرب، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه “البدعة الحسنة” التي استحدثها.

على الفور، قرر السلطان المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار، قبل أن يضيف بعد ذلك مدفعي السحور والإمساك.

هناك رواية أخرى تفيد بأن ظهور المدفع جاء بالصدفة أيضًا، ولكن من قبل الجنود في عهد الخديوي إسماعيل، حينما كانوا ينظفون مدفعا فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك، وعلمت الأميرة “فاطمة" ابنة الخديوي بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفي الأعياد الرسمية.

المقطم منبع بهجة الإفطار

في منتصف القرن التاسع عشر، وخاصة في عهد الوالي "عباس حلمى الأول" عام 1853، كان ينطلق مدفعان للإفطار في القاهرة، الأول من القلعة، والثاني من سراي عباس باشا الأول بالعباسية، وفي عهد الخديوى إسماعيل تم التفكير في وضع المدفع بمكان مرتفع حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة، واستقر في جبل المقطم، حيث كان يحتفل قبيل بداية شهر رمضان بخروجه من القلعة محمولاً على عربة ذات عجلات ضخمة، ويعود يوم العيد إلى مخازن القلعة مرة أخرى.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search