السبت، 05 أكتوبر 2024

04:45 م

"الزراعة": 2000 جنيه سعر عادل لـ أردب القمح

أسعار القمح

أسعار القمح

إسلام الزيني

A A

قال مصدر في وزارة الزراعة، إن سعر أردب القمح سيعلن للجميع خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيكون مرضيا للجميع، متوقعًا أن يصل إلى 2000 جنيه، بزيادة 400 جنيه عن العام الماضي.

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن الحكومة وضعت في خطتها هذا العام أن يكون سعر توريد الأردب مرضيا للفلاحين، لزيادة المساحات هذا العام.

وأشار إلى أن المساحة المنزرعة هذا العام نفس مساحة العام الماضي 3.2 مليون فدان، موضحًا أنه من المتوقع أن تتنتج المساحات المنزرعة هذا العام 9 ملايين طن من القمح المزروع بنهاية موسم الحصاد مايو المقبل.

واختتم قائلًا: من المتوقع أن يصل إنتاج الفدان 20 إردبًا، ما يعادل 3 أطنان، وهي الكمية ذاتها المنتجة العام الماضي.

وقال نقيب الفلاحين حسين إبو صدام، إن موسم حصاد القمح يبدأ من أول شهر إبريل المقبل وحتى منتصفه، مشيرًا إلى أن المزراعين سيبدوا توريد المحصول حتى 15 يوليو المقبل، وأن المساحة المنزرعة من القمح هذا العام تتخطى الـ 3مليون فدان، لتحقق إنتاجية تقارب الـ 9 مليون طن.

وأضاف: نطالب أن يكون سعر الاردب لهذا العام 2000 جنيه، لآن هذا السعر واقعي ومرضي للفلاح وللحكومة، موضحا أن سعر الأردب في السوق الحرة يتراوح مابين  1900 جنيه و2000 جنيه، والحكومة العام الماضي كانت تستقبل الأردب من الفلاح 1600 جنيه.

وأكد أبو صدام، على أن المساحة المنزرعة من القمح هذا العام أقل من المتوقع كل عام، حيث أننا كنا نتوقع أن تصل المساحة من زراعة  المحصول إلى 4 مليون فدان، لكن لم تصل لهذا الرقم، مشيرا إلى أن بعض الفلاحين اتجهوا إلى زراعة المحاصيل الطبية والعطرية لزيادة العائد من هذه المحاصيل أكثر من محصول القمح.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، عن زيادة سعر توريد أردب القمح من الفلاحين لموسم حصاد القمح 2024، وسيكون مرضي وعادل لجميع المزراعين، موكدًا على أن قبل إعلان السعر يجب أن يوافق عليه رئاسة مجلس الوزراء في اجتماع الحكومة أولًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search