الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:49 ص

شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة يسبب مشاكل للجسم.. تعرف عليها

الشاي

الشاي

روان حنفي

A A

الشاي مشروب شعبي لدى المصريين خصوصا في شهر رمضان، نظرا لأهميته وفوائده للجسم ولكن يعد مصدر ضرر إذا تم تناوله في أوقات معينة، خصوصا في رمضان.

الشاي 

فوائد الشاي 

أوضحت خبيرة التغذية دكتورة روجينا فريد، أن الشاي السادة يعزز المناعة، ويحتوى على عوامل مؤكسدة قوية جدا، بالتالي يبدأ الجسم أن يحمي نفسه من أي أضرار، كما أنه يقوي الذاكرة جدا، ومنبه من المنبهات الأساسية.

إذا بالنسبة للشاي بلبن، يجمع بين فوائد الشاي من احتوائه على عوامل مؤكسدة قوية وتقوية الجهاز المناعي باللبن الذي يحتوي على فيتامين (د) المسؤول عن تقوية العظام، واحتوائه على نسبة عالية جدا من الكالسيوم. 

الشاي بلبن

تأثيره على الطعام 

يحتوى الطعام بمختلف أصنافه على عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان ويجب الحصول عليها يوميا، مثل البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها من المعادن، مما يحتاجها الجسم في رمضان خاصة بعد الصيام، ويصعب شرب الشاي على الجسم امتصاص هذه المواد المختلفة عند تناول الوجبة في رمضان، فيسبب ضرر للصحة عمتا ولأعضاء الجسم. 

الشاي بعد الإفطار مباشرة 

وأوضحت "روجينا"، أن شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة، يسبب مشكلتين للجسم، أولا تصلب للمادة التي تحتوي عليها الطعام في الجسم وثانيا عصر هضم، إذا جسمك لم يستفد بأي من المواد التي تحتوي عليها الطعام، ولا يعتبر الإخراج سهل. 

وعلى سبيل المثال، إذا كانت الوجبة تحتوى على بروتين مثل: البيض والسمك، وغيره، وتناولت الشاي بعدها، سيحدث في الجسم تصلب لمدة البروتين فبالتالي لن ينهضم الأكل، والجسم لن يمتص البروتين فيسبب عصر هضم. 

أطعمه تحتوي على بروتين 

الوقت المناسب لشرب الشاي 

وأكدت "روجينا" شرب الشاي وحتى القهوة بعد الإفطار بساعة، ويفضل شرب كوب واحد فقط في الفترة قبل لصيام مرة أخرى.

كما أنها لا تُرجح شرب الشاي بأنواعه، قبل السحور أو بعده، لأنه منبه، ويحتوي على نسبة كافيين عالية جدا. 

search