الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

دعاء نية صيام شهر رمضان.. وهل عليك ترديده يوميًا؟

تعبيرية

تعبيرية

فادية البمبي

A A

لا تنسوا نية الصيام، ودعاء دخول شهر رمضان الكريم، “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا ”

لا شك في أن تبييت نية الصوم من أركان الصوم وهو قول الجمهور لقوله صلى الله عليه وسلم: من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له. رواه النسائي والترمذي 

نية صيام رمضان

ولكن أمر النية يسير فهي لا تحتاج إلى عناء، فمجرد العزم على الصوم في أي جزء من أجزاء الليل ـ ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر ـ كافٍ في تحقيق النية الواجبة، فإذا كان قد خطر ببالكم في أي وقت من الليل أنكم تصومون فقد فعلتم ما وجب عليكم، وكذا لو تسحرتم أو أكلتم أو شربتم للتقوى على الصوم وما أشبه ذلك، فإنه يكفي في النية، قال ابن تيمية: ومن خطر بقلبه أنه صائم غدًا فقد نوى.

وقال ابن قدامة في المغني: فَمَتَى خَطَرَ بِقَلْبِهِ فِي اللَّيْلِ أَنَّ غَدًا مِنْ رَمَضَانَ، وَأَنَّهُ صَائِمٌ فِيهِ، فَقَدْ نَوَى.

اختلاف الائمة

ولكن لابد من نية مستقلة لكل يوم، عند الحنفية والشافعية وفي قول معتمد عند الحنابلة، لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة فلابد له من نية، وذهب المالكية ومن وافقهم إلى أن ما يجب تتابعه من الصيام كرمضان تكفيه نية واحدة في أوله لجميعه، لأنه عبادة واحدة، فتكفيه نية واحدة كالصلاة والحج.

وفي أول ليلة من ليالي الشهر الكريم، تؤكد دار الإفتاء المصرية على ضرورة عزم نية الصيام فهي أهم ركن من أركان الصوم.

أركان صوم رمضان 

وتوضح دار الإفتاء أركان صوم رمضان فيما يلي: "النية" ويشترط إيقاعها ليلًا قبل الفجر عند الجمهور، لكنها تصح عند الحنفية في الصوم المعين قبل الزوال، ومجرد التسحر من أجل الصوم يُعَدُّ نيَّة مجزئة؛ لأن السحور في نفسه إنما جُعِل للصوم، بشرط عدم رفض نية الصيام بعد التسحر، ويكون لكل يوم من رمضان نِيَّة مُسْتَقِلَّة تسبقه، وأجاز الإمام مالك صوم الشهر كله بنيَّة واحدة في أوله.

إذا كان الصوم غير واجب فيجوز تأخير النية لما بعد الفجر، لمن لم يأت بمُفَطِّرٍ وأراد أن يكمل اليوم صائمًا تطوعًا فله ذلك.

 "الإمساك عن المفطرات" التي يبطل بها الصوم، وهذا الركن لا بد منه في الصوم مطلقًا سواء كان واجبًا أو تطوعًا.

search