الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

لا تفطر الصائم.. 8 أمور مباحة خلال نهار رمضان

ما يجوز وما لا يجوز فعله في رمضان

ما يجوز وما لا يجوز فعله في رمضان

فادية البمبي

A A

مع دخول شهر رمضان المبارك تثار العديد من الأسئلة وتكثر الفتاوى حول الكثير من الأمور المشتبه في صحتها. 

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد ممدوح، بعض الأشياء التي يباح للصائم فعلها ولا تخل بصومه.

وأكد أمين الفتوى، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إن من بين الأشياء التي يباح للصائم فعلها، الاكتحال أي وضع الكحل في العين، وأيضًا التقطير في العين، وكذلك استعمال السواك قبل الظهر.

وأضاف أن الاغتسال من بين الأشياء التي لا تبطل الصوم، بالإضافة إلى الحقن التي تؤخذ عن طريق الجلد أو العضل، فهي لا تبطل الصوم أيضًا، حتى وإن كانت في الوريد.

وأشار الشيخ أحمد ممدوح إلى أن النوم ولو استغرق كل النهار لا يُبطل الصوم، كما أن بلع ما لا يمكن التحرز عنه كبلع الريق أو الغبار إن كان في الطريق، وأيضًا شم الروائح الطيبة، أفعال لا تبطل الصوم.

ما يجوز وما لا يجوز

وأوضحت الإفتاء عبر إنفوجراف نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، ما يجوز ولا يجوز فعله أثناء الصيام في شهر رمضان المعظم.

وقالت إنه يجوز بدء الإفطار عند دخول الوقت، ومن علاماته: أذان المغرب، كما يجوز قراءة القرآن للمرأة وهي كاشفة الرأس، خارج الصلاة، وتجوز أيضًا التهنئة بقدوم شهر رمضان بأي لفظ أو عبارة حسنة.

وأضافت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان وحتى غروب شمس يوم العيد، كما يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد، أو توزيعها على أكثر من شخص.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يستحب إحياء العشر الأواخر من رمضان بشتى القُرب والعبادات، ويجوز قراءة الأذكار للمرأة حتى ولو كانت حائضًا أو نفساء.

وأكدت الإفتاء أنه يجوز قضاء التراويح الفائتة ولو بعد طلوع الفجر، كما يجوز قضاء العشاء الفائتة خلف إمام التراويح.

وتابعت أنه يجوز الفطر لمريض السكر الذي يتضرر بصومه ولا يمكن شفاؤه وعليه الفدية عن كل يوم أفطر فيه.

search