الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:41 ص

"بكار وسلاحف النينجا".. نوستالجيا رمضان تأسر قلوب جيل الثمانينيات

سلاحف النينجا

سلاحف النينجا

منى الصاوي

A A

حالة خاصة من النوستالجيا التي عاشها جيل الثمانينيات والتسعينيات ارتبطت بشهر رمضان المبارك.

شخصيات رمضانية

ولا تزال الشخصيات الرمضانية الكرتونية وعرائس الماريونيت تستدعي معها ذكريات الطفولة، فتضفي على الروح حالة من البهجة والسعادة، ولربما تلك الذكريات هي التي تجعلنا ننتظر الشهر المبارك بشغف كبير.

يستعرض "تليجراف مصر"، أبرز الشخصيات التي ارتبطت بشهر رمضان المبارك.

فطوطة

فطوطة وسمورة

"بابا جاي إمتي جاي الساعة ستة راكب ولا ماشي راكب بسكلتة"، تلك الأغنية التي ارتبطت في أذهان جيلي الثمانينيات وأول التسعينيات، إذ كانت أغنية ضمن باقة كبيرة من الأغاني والمنولوجات والاستعراضات التي تفرد بها الفنان الكوميديان الراحل سمير غانم.

جسد غانم، شخصية "فطوطة"، إذ اشتهر بالبدلة الخضراء الفضفاضة ذات البنطلون القصير، و"البيبيون" الكبيرة باللون الأسود، والحذاء الضخم، والشعر "المنكوش".

مصممة الأزياء وداد عطية، والمخرج فهمي عبد الحميد، جعلا من "فطوطة" شخصية رمضانية أيقونية، قدمت للمرة الأولى عام 1982.

بوجي وطمطم

بوجي وطمطم

بوجي وطمطم، عروستان ارتبطا بشهر رمضان الكريم، كانت تعرض حلقاته قبل الإفطار مباشرة، وكان من تأليف وإخراج الراحل رحمي.

شكل المسلسل حالة فريدة في عقول وقلوب الأطفال حينذاك، وأثر بشكل كبير على التكوين الثقافي والمعرفي للطفل العربي، وكان أول عرض له على شاشة القناة الأولى المصرية عام 1983.

لا يزال بوجي وطمطم يشكلان حالة خاصة من الذكريات لدى هذا الجيل.

سلاحف النينجا

سلاحف النينجا

ارتبط شهر رمضان الكريم بعرض حلقات المسلسل الكرتوني، سلاحف النينجا في الـ 28 ديسمبر 1987.

وقدم المسلسل 4 شخصيات مختلفة في الأفكار والتصرفات، بداية من شخصية " ليوناردو" الهادئة الرصينة التي تتصرف بحكمة، مروًا بـ شخصيتي "مايكل أنجلو" التي تمتاز بالمرح والفكاهة، "ورافييل" الشخصية العصبية المندفعة، وصولًا إلى "دوناتيلو" ذلك العبقري الذي كان يخطط ويوجه أصدقائه.

وجسد المسلسل الكرتوني الشهير المعلم "رشدان"، ذلك الفأر الكبير الذي كان يقود تلك المجموعة من السلاحف.

عالم سمسم

عالم سمسم

“عالم سمسم” واحد من برامج الأطفال التي حظيت بشهرة واسعة، خاصة وأنه برنامج أمريكي حمل اسم "شارع سمسم".

برنامج "عالم سمسم" المصري، كان يضم شخصيات تركت أثرًا كبيرًا في وجدان جيل الثمانينيات، وهم " سمسم، ونمنم، وخوخة، وعم جرجس، وخالة خيرية، وعم حسين، وأبلة نبيلة، ومنى، وكريم".

رسخ عالم سمسم بعض القيم والأخلاق والأفكار الإيجابية للأطفال وتعزيز ثقتهم بنفسهم، وكيفية التعامل مع الآخرين، واحترام الكبير.

بكار

بكار

جسد المسلسل الكرتوني "بكار"، شخصية طفل نوبي من أسوان، يصطحب عنزته الصغيرة " رشيدة"، ويخوض مغامرة جديدة كل حلقة مع أصدقائه في المدرسة.

اشتهرت أغاني "بكار" بين جميع الأعمار، إذ غنى الفنان النوبي محمد منير تتري البداية والنهاية، والتي علقت في آذان وأذهان الكثيرين.


فنانيس

تعتبر شخصية "فنانيس" الرمضانية، من أبرز المظاهر الرمضانية التي ارتبطت بالشهر الكريم، ويتميز بخفة ظله وروحه الفكاهية التي تجذب الصغار والكبار على حد سواء.

فنانيس
search