الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:44 ص

فتوى تعارض الطب.. جدل حول رفع الحيض بالأدوية لصوم رمضان

الدورة الشهرية عند النساء - أرشيفية

الدورة الشهرية عند النساء - أرشيفية

منى الصاوي

A A

أثارت فتوى أصدرتها دار الإفتاء المصرية، على صفحتها الرسمية بـ "فيسبوك"، ضمن برنامج "يجوز أو لا يجوز"، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

دم الحيض

وتتضمن الفتوى، "يجوز أخذ الأدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان كله، بشرط عدم الضرر، وبعد استشارة أهل التخصص".

فتوى دار الإفتاء

هذه الفتوى عارضها تمامًا، استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى جامعة عين شمس، الدكتور أحمد رامي، مؤكدًا أن الله عز وجل أباح إفطار المرأة في فترة الحيض، كما منعها من الصلاة أيضًا لحين التطهر.

عقاقير طبية

وأضاف رامي، أن رفع دم الدورة الشهرية بأخذ العقاقير الطبية، يضر بالنظام الهرموني لجسم المرأة، الأمر الذي يحدث خللًا نفسيًا وصحيًا.

أعراض خطيرة

وبسؤاله عن المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة حال رفع دم الدورة الشهرية عمدًا، أجاب أن تلك العقاقير تستخدم في حالات معينة، ويحظر استخدامها في غير محلها، إذ تصيب المرأة بالنزيف الحاد، وتأخر الإنجاب، وتكيسات المبيضين، فضلًا عن قصور الدورة الدموية، والإصابة بأمراض الضغط، والهبوط، والغثيان، والصداع.

تفاعل المتابعين

وتفاعل المتابعون على الفتوى محل النقاش، وأيدت معظم الآراء الموقف الطبي المذكور.

قالت ياسمين محمود، "بلاش حد يمنع الحيض بـ البرشام يا جماعة دة غلط جدا".

تعليقات المتابعين

ميزان الحسنات

كتبت ريهام سليمان، تعليقًا آخر: " يا ريت توضحوا أنه يحسب رمضان للمرأة كامل في ميزان حسناتها كأنها صامت الشهر كله بكرم ورحمة من ربنا، ومش ملزمة خالص إنها تاخد أي حاجة عشان تصوم الشهر كامل، فهى كدا كدا تؤجر عليه كامل".

تعليقات المتابعين

فطرة سليمة

دون عبد الله أبو عمر، تعليقًا: "هذا من باب التغير في خلق الله، فإن الفطرة السليمة والعقيدة الألوهية توحي بأن المرأة عليها قضاء الأيام الفائتة من الصوم، وذلك لما يحدث لها من تغيرات جسدية خلال الشهر".

قضاء الصوم

واستدل أبو عمر بقول السيدة عائشة رضى الله عنها، "كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة".

وتابع، "لو كان هناك باب لصيام المرأة الحائض حتى وهي غير حائض بأخذ العقاقير وغيره لتكلم عنها رسول الله، ذلك لأن عدم نزول دم الحيض يسبب لهم بعض الأمراض".

طهارة المرأة

وأضاف: "ولو أخذت المرأة هذه الأدوية ولم ينزل عليها حيض فهي في هذه الفترة تعتبر حائض، لأن المرأة لها أيام تكون فيها طاهرة وتؤدي عبادتها كاملة، ولها أيام لا تكون فيها علي كامل الطهارة، فهذه الأيام حتى ولو لم تحض فهي غير طاهرة وصومها غير جائز وصيامها مخالف لأوامر الله عز وجل".

تعليقات المتابعين
search