السبت، 05 أكتوبر 2024

06:14 م

ثورة تكنولوجية.. ميكنة مكاتب الصحة في 27 محافظة

المرضى ينتظرون دورهم بالعيادات الخارجية

المرضى ينتظرون دورهم بالعيادات الخارجية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلن مساعد وزير الصحة والسكان للتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور مهندس أشرف عبدالعليم، تدريب 15 ألفا و198 فردا من المشرفين ومدخلي البيانات بمكاتب الصحة، والمتعاملين مع المنظومة الإلكترونية، بالتزامن مع ميكنة خدمات مكاتب الصحة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أن منظومة التطعيمات، دخلت ضمن أعمال التطوير، وبدأ تشغيلها لتغطي كافة احتياجات القطاع الوقائي بشكل مميكن، مع إظهار البيانات الداعمة لمتخذي القرار، من خلال لوحة قيادة داخل مركز القيادة والسيطرة، بغرفة الأزمات المركزية بوزارة الصحة والسكان.

ميكنة مكاتب الصحة 

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن عدد شهادات الميلاد المميكنة التي صدرت بدءا من يناير الماضي وحتى منتصف نوفمبر الماضي، بلغت مليون و819 ألفا و936 شهادة، وبلغت شهادات الوفاة الإلكترونية الصادرة في الفترة نفسها 505 آلاف و423 شهادة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت ميكنة مكاتب الصحة في الـ27 محافظة، بإجمالي 4 آلاف و667 مكتبا، لاستخراج شهادات الميلاد، والوفاة وتصاريح الدفن، وغيرها من المعاملات المستندية.

رؤية 2030

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بالتحول الرقمي، واستبدال الإصدارات الورقية، بأخرى مميكنة، تسهيلا على المواطنين، وفي إطار خطة مصر "رؤية 2030".

وتعود القصة إلى إعلان وزارة التخطيط إجراءات التحول الإداري ضمن خطة الحكومة عام 19/2020، وأكدت في تقرير صدر عنها آنذاك ميكنة وتطوير أكثر من 2000 جهة ووحدة تابعة لوزارة الصحة، من بينها تطوير 500 مكتب صحة "في المرحلة الثانية من التطوير"، وميكنة 1200 وحدة تطعيم، إضافة إلى ميكنة 12 معملا مركزيا، وتطبيق نظام الملف الطبي لكل مريض في 350 عيادة مميكنة.

search