الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:32 م

900 مليون مستخدم يقربون "تليجرام" من الربحية

منصة تليجرام

منصة تليجرام

حسن راشد

A A

تقترب منصة المراسلة “تليجرام” من تحقيق أرباح وإدراج محتمل في سوق الأسهم، بحسب مالك المنصة، بافيل دوروف.

وقال دوروف لصحيفة “فايننشال تايمز”، إن “تليجرام” أصبحت إحدى منصات التواصل الاجتماعي الشعبية حول العالم، حيث تمتلك نحو 900 مليون مستخدم، وحققت إيرادات بقيمة مئات ملايين الدولارات بعد تقديم الإعلانات وخدمات الاشتراك المتميزة قبل عامين.

الطرح في البورصة

أضاف أن منصة المراسلة حصلت على تقييمات تتجاوز 30 مليار دولار من مستثمرين محتملين، ويتضمن ذلك صناديق التكنولوجيا العالمية، مستبعدًا بيع المنصة التي تستكشف طرحًا عامًا أوليًا في المستقبل.

أوضح المؤسس الروسي المولد في أول مقابلة عامة له منذ عام 2017، أن السبب الرئيسي وراء بداية تحقيق الدخل، هو أن المنصة أرادت أن تظل مستقلة، مضيفًا، “نحن نرى قيمة في الاكتتاب العام بصفته وسيلة للوصول إلى قيمة تيليجرام”.

اكتسب “تليجرام” شعبية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، ليكون أداة اتصال حيوية للحكومات والمسئولين على مستوى العالم، إضافة إلى أنه أصبح شريان حياة للمواطنين في مناطق الصراع.

حرية التعبير

أطلق على “دوروف” لقب “مارك زوكربيرج الروسي”، بعدما شارك في تأسيس منصة التواصل الاجتماعي ببلدته “فكونتاكتي” في موطنه سان بطرسبرج عام 2007، ومنذ تأسيس تليجرام في 2013 مع شقيقه، يدافع دوروف عن حرية التعبير، ما دفعه للفرار من روسيا عام 2014 بعد رفضه مشاركة بيانات بعض المستخدمين الأوكرانيين لمنصة "VKontakte" مع وكالة الأمن الروسية.

وقال دوروف، إنه باع تحت الإكراه أسهمه في “VKontakte” لأقلية من المقربين من الكرملين مقابل 300 مليون دولار.

وتمتلك المنصة المنافس لـ واتساب نحو 1.8 مليار مستخدم نشط شهريًا، في حين أن تطبيق الاتصالات المشفرة سيجنال لديه نحو 30 مليونًا، وفقًا للبيانات الصادرة في شهر فبراير 2024، مع أن هذه البيانات تغطي استخدام تطبيقات الهاتف المحمول فقط.

ولتحقيق الأرباح، اختبرت تيليجرام الإعلانات في مناطق معينة، وفرضت حدًا أدنى للإنفاق يتراوح بين مليون و10 ملايين يورو لكل مسوق أو وكالة، وتخطط في 2024 لتوسيع العرض على مستوى العالم ليتضمن المعلنين الصغار.

وقدمت الشهر الجاري برنامج تقاسم الإيرادات مع المبدعين الذين يديرون قنواتها، ووعدتهم بالحصول على 50% من إيرادات التسويق.

search