الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:52 ص

بثور على الوجه في خمسينيات العمر.. حَب من دون شباب

حب الشباب

حب الشباب

A A

من المعتاد أن يظهر “حب الشباب” ما بين عمر الـ13 وحتى العشرينيات، لكنه قد يظهر بشكل مفاجئ في سنوات انقطاع الطمث في فترة الخمسينيات، وهو ما يسبب إزعاجا للسيدات، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.  

انقطاع الطمث 

ووصفت ديلي ميل انقطاع الطمث بأنه “وقت التغيير الكبير في حياة المرأة وصحتها”، والذي قد يصدمها بواحد من التحديات غير المتوقعة، وهو “حب الشباب” المتأخر، الذي يتزامن مع توقف المبيضين عن إنتاج البويضات، وانخفاض ​​إنتاج هرموني الاستروجين والبروجستيرون.

ويحدث انقطاع الطمث عادة في أواخر الأربعينيات إلى أوائل الخمسينيات ويعني نهاية سنوات الإنجاب للمرأة.

ويمكن أن تؤدي التحولات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة الهرمونات الذكرية، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت في الجلد، هذا إلى جانب خلايا الجلد الميتة الراكدة، التي قد تسد المسام، مما يخلق بيئة تزدهر فيها البكتيريا المسببة لحب الشباب.

حب الشباب الذي يظهر بعد انقطاع الطمث، قد يشبه الذي يحدث خلال فترة المراهقة، وقد يحتوي على آفات التهابية وغير التهابية، بما في ذلك الرؤوس البيضاء والسوداء والبثرات وحتى الخراجات. 

والفرق الرئيسي هو أن حب الشباب بعد انقطاع الطمث غالبا ما يحدث في الجزء السفلي من الوجه، خاصة حول الفك والذقن، وقد يكون علاجه أكثر صعوبة بسبب انخفاض قدرة الجلد المتقدم في السن على التجدد والشفاء بسرعة.

وقد تزداد حساسية الجلد أثناء انقطاع الطمث، فيأتي حب الشباب مصحوبًا بالجفاف أو الاحمرار أو التهيج، مما يزيد من خطر التندب أو فرط التصبغ.

علاج حب الشباب بعد انقطاع الطمث

يتطلب علاج حب الشباب بعد انقطاع الطمث مزيجًا من العناية بالبشرة، وتغيير نمط الحياة، وفي بعض الحالات  إلى التدخل الطبي.

 

العلاجات الهرمونية

نظرًا لأن حب الشباب بعد انقطاع الطمث غالبًا ما ينجم عن اختلالات هرمونية، فقد يصف الطبيب العلاج بالهرمونات البديلة، ويمكن لهذه الأدوية موازنة الهرمونات التي تؤدي إلى حب الشباب، يمكن للعلاج التعويضي بالهرمونات أيضًا علاج أعراض انقطاع الطمث الأخرى.

المضادات الحيوية 

إذا كان حب الشباب مستمرا أو ملتهبا، قد تكون هناك حاجة إلى المضادات الحيوية عن طريق الفم على المدى القصير، تعمل هذه الأدوية بشكل نظامي لتقليل البكتيريا والالتهابات في الجلد.

search