الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:29 ص

ما دلالات خطوط الأسفلت البيضاء والصفراء؟ خبير مروري يوضح

علامات إرشاديّة.. صورة أرشيفية

علامات إرشاديّة.. صورة أرشيفية

محمد رمضان

A A

ما بين وقت وآخر، يتساءل الكثيرون عن الخطوط البيضاء أو الصفراء الموجودة على الطرق السريعة، وفي منتصف الحارات، ما جدواها؟، وهل تحمل معاني محددة؟ ولماذا تبدو متقطعة في أحيان؟ ومتصلة في أحيان أخرى؟ وما هي الرسائل التي تحملها لقائدي السيارات؟

وعن مدلولات تلك الخطوط البيضاء، يقول مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير المروري، اللواء أحمد هشام، إن الخطوط البيضاء بالأسفلت لها أهمية خاصة للحفاظ على أمن وسلامة الطريق والحفاظ على أمن وسلامة المركبات، ومن بداخلها، موضحًا أن الخطوط البيضاء تعمل على تحديد مسار خط السير ذهابًا وإيابا وهي التي تفصل مسار بين الاتجاهين بالنسبة للطريق الواحد.

الخطوط البيضاء 

وتابع الخبير المروري لـ"تليجراف مصر": “الخطوط البيضاء لعبور المشاة، لا يجوز لعجل السيارات الوقوف عليها، وتتواجد أمام الإشارات الضوئية لعبور المشاة عند الإشارة الحمراء والإشارة الخضراء للمشاة، ولا يجوز لقائدي المركبات ملامسة تلك الخطوط”.

وأكمل “كما تعمل على تحديد مسار انحراف يمينا ويسارا من خلال الأسهم اليمنى واليسرى، وتعمل على تحديد مدة السرعة في الحارة اذا كانت السرعة 40، أو 60، أو 80، أو 100، و120 وهي الحد الأقصى للسرعة على الطرق السريعة في جمهورية مصر العربية”. 

وأضاف اللواء أحمد هشام، أن الخطوط البيضاء من أهم مميزاتها أنها تحدد بُعد المسافات ما بين السيارات في الاتجاه الواحد بحيث لا يجوز لقائد السيارة أن يتجاوز السيارة التي أمامه من الجهة اليمنى، ويجب أن يكون التجاوز من الجهة اليسرى دون التلامس للخطوط البيضاء، مشيرًا إلى أن الخطوط الصفراء تعتبر إنذار لقائد السيارة أنه لا بد من الوقوف قبل الخطوط البيضاء.

search