الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:25 ص

نقاد عن عودة شيحة: "وحيدة والفن مصدر رزقها"

حلا شيحا

حلا شيحا

عبدالله الصاوي

A A

وجه عدد من النقاد الفنيين، انتقادات لقرار نقابة المهن التمثيلية، الخاص بالسماح بعودة الفنانة حلا شيحة للفن من جديد، عقب تقديمها اعتذارًا عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تصريحاتها السابقة عن كون الفن حرام.

حلا شيحة لم تكتف بـ"اعتذار السوشيال"، بل توجهت إلى مكتب نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي ،وعقدت لقاء معه، حيث قدمت اعتذارًا لجميع فناني مصر عما صدر منها سابقًا.

كانت الفنانة حلا شيحة قد أعلنت في وقت سابق اعتزالها، وهاجمت الفن وزملاءها، عقب زواجها من الداعية الإسلامي معز مسعود.

استنكر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اعتذار حلا شيحة وقرار عودتها للفن، متساءلين عن سبب ترحيب نقابة المهن التمثيلية بها مرة أخرى، مشيرين إلى أن طلاقها من معز مسعود هو سبب تراجعها بشأن تصريحاتها السابقة.

الوحدة سبب العودة

 

وفي هذا الصدد، قالت الناقدة الفنية ماجدة موريس، إنه من الواضح أن حلا شيحة خلال فترة زواجها من معز مسعود، اعتقدت  أنها دخلت في حياة مختلفة عن حياتها، وهذا كان سببًا في توديعها الفن.

وتابعت موريس في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الموقف اختلف كثيرًا في الوقت الحالي، فهي عادت مرة أخرى "إنسانة وحيدة" ليس لديها رفيق حياة أو زوج، ومن الواضح أنها تكّيف حياتها مع ظروفها، ولكن من المفترض أن تتعلم ألا تسيء للفن..

مصدر رزق 

 

وترى الناقدة السينمائية، أن سبب الترحيب بالفنانة المسيئة للفن، ذهابها للنقابة وتقديم اعتذار للنقيب ولكل فناني مصر، وأن الدكتور أشرف زكي إنسان قبل أن يكون نقيبًا، وهذا يتضح في مواقفه الداعمة دائمًا لكل أبناء المهنة، مضيفة أن حلا تتعامل  مع  الفن كونه وسيلة نجاة لها في الحياة، إذ يجعلها موجودة مع جمهورها، إضافة إلى أنها “بترزق منه".

تابعت موريس “حلا لو رأيها الحقيقي إن الفن حرام كانت ذهبت وعملت في مهنة ثانية، ولكن يبدو أنها كانت في حالة بعينها، وعملها في مسلسل لرمضان المقبل موقف جيد من زملائها صناع العمل، فهي زميلة لهم وتعرضت لأزمة وتريد أن تعمل مرة أخرى، وجميل أن تدعم غيرك بدلا من أن تكون سببًا في تعسره، وعلى أهل كل مهنة احتواء من فيها".

خطأ التسامح

 

قال الناقد الفني نادر عدلي إن والد حلا شيحة فنان تشكيلي كبير وتفخر به مصر، وأن "حلا" من عائلة فنية، وكانت يومًا ما من الوسط الفني، بل ومن الأكثر إنتاجًا فيه، ولكن لا تسّامح في تحريم الفن.

وأوضح عدلي، لـ"تليجراف مصر"، أن إعطاء “حلا” تصريحًا لمزاولة المهنة مرة أخرى خطأ ضخم من نقيب المهن التمثيلية، وقال "حلا تخلق رأي عام من الأفكار المتخلفة، ثم فجأة تقول أنا آسفة ونسامحها، رغم إن هذه الأفكار مضرة بالمجتمع تمامًا".

نموذج شادية

وأشار عدلي إلى الفترة التي شهدت ارتداء عدد كبير من الفنانات للحجاب، لافتا إلى أنهن جميعًا بلا استثناء لم يحرّمن الفن، وأن "شادية" بعد ارتدائها للحجاب واعتزال للفن، ظهرت في إحدى المرات وذكرت أنها الفنانة شادية.

ويؤكد عدلي، أن التهاون ليس مُحببًا ولا صحيحًا، لأننا من الوارد أن نجد غدًا ممثلات يتزوجن شيوخًا أو دعاة، ويعلن جميعهن تحريمهن الفن، فهذه مسألة سخيفة وتتسبب في عدم مصداقية تجاه كل ما هو فن، وهذا عبث لا بد أن يتوقف، ومن يقول الفن حرام فعليه أن يُستبعد فورًا.

مسلسل رمضاني

 

 المُلفت أنه بمجرد اعتذارها، لاقت ترحيبًا بها مرة أخرى. عُرض عليها عمل درامي تطل به على جمهورها في الماراثون الرمضاني المقبل، وهو "إمبراطورية ميم"،  الذي ينافس به الفنان خالد النبوي في موسم رمضان 2024، حيث بدأت بالفعل التحضير لبدء تصوير دورها فيه مطلع يناير المقبل، وذلك بعد انتهائها من إتمام إجراءات التعاقد عليه خلال الفترة الماضية.

الفنانة حلا شيحة اعتزلت الفن للمرة الأولى قبل 17 عامًا، وتحديدًا في عام 2006، وبعد 13 عامًا من هذا التاريخ عادت مرة أخرى وتحديدًا في عام 2019، وحينها كان أول عمل تشارك فيه بعد العودة مسلسل "زلزال" أمام الفنان محمد رمضان، وعُرض في المارثون الرمضاني لهذا العام.

واستمرت في العمل بالفن، حتى شاركت الفنان تامر حسني بطولة فيلمه "مش أنا" الذي عُرض في 2021، وهو نفسه العام الذي تزوجت فيه من الداعية معز مسعود، وبعد ذلك ارتدت الحجاب مرة أخرى وابتعدت عن الفن، وصرحت بأن الفن حرام، وهو ما تسبب في غضب عارم من الوسط الفني تجاهها، إلا أنها انفصلت عن معز مسعود مؤخرًا، وفي النصف الثاني من ديسمبر الجاري حرصت على الاعتذار، بل وذهبت للنقابة وللنقيب أشرف زكي، وهو الأمر الذي تسبب في السماح لها بالعمل في الفن مرة أخرى.

search