الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:02 ص

بالقرب من منجم السكري.. شركات عالمية تتنافس للتنقيب عن الذهب

منجم السكري

منجم السكري

ولاء عدلان

A A

تلقت شركة شلاتين للثروة المعدنية، عروضًا من شركات عالمية للفوز في مناقصة للتنقيب عن الذهب بمنطقتين  بالقرب من منجم السكري المصنف ضمن قائمة أكبر المناجم عالميًا. 

وقال مسؤول حكومي في تصريحات لـ"الشرق" اليوم الثلاثاء، إن شركة شلاتين للثروة المعدنية تلقت عروضا من 4 شركات عالمية أبرزها "لوتس جولد" الكندية، و"أنفينيتي" الروسية، للمنافسة على التنقيب عن الذهب في منطقتين بالقرب من منجم السكري، دون الإشارة إلى اسم المنطقتين. 

مزايدة جديدة

وتابع أنه من المقرر بمجرد ترسية عقود التنقيب في المنطقتين الواقعتين بالقرب من “السكري”، ستطرح الشركة باقي المناطق في مزايدة جديدة، وذلك دون تحديد اسم المنطقتين. 

منجم السكري  

واكتشفت مصر منجم السكري في 2005، ويقدر احتياطي الذهب فيه بنحو 5.8 مليون أوقية وفق تقديرات شركة سنتامين الأسترالية "الفرعونية لمناجم الذهب سابقًا"، الحاصلة على امتياز التنقيب عن الذهب في منطقة السكري وفق اتفاقية موقعة من الدولة في العام 1994. 

وخلال الفترة من مارس 2010 إلى فبراير 2023، وصل حجم إنتاج الذهب من منجم السكري الممتد على على مساحة 160 كيلومتر إلى 5.2 مليون أوقية، وفق بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية. 

أول مناقصة للتنقيب عن الذهب

كانت شركة شلاتين للثروة المعدنية طرحت أول مناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب العام الماضي، وقامت بتمديد مدة تلقي العروض لنحو 3 مرات انتهت في فبراير الماضي.

 المناقصة هدفت إلى الحصول على أفضل عروض ممكنة للتنقيب في 5 من المناطق الواعدة، وهي منطقة فطايري تمتد على مساحة 368 كيلو مترًا مربعًا، وتقع بين سفاجا وقنا ومنطقة البرامية الواقعة على جانبي الطريق الأسفلتي بمرسى علم- إدفو، ومنطقة عتود الواقعة على جانبي طريق مرسى علم- إدفو وعلى بعد 50 كيلو مترًا غرب مدينة مرسى علم ومنطقة أم عود وحنجلية جنوب غرب مدينة مرسى علم، وأخيرًا منطقة حماطة الواقعة على ساحل البحر الأحمر جنوب الصحراء الشرقية. 

search