الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 م

قبل عيد الميلاد.. هدايا العام الجديد بالذكاء الاصطناعي

هدايا عيد الميلاد - صورة موضوعية

هدايا عيد الميلاد - صورة موضوعية

إسراء عبدالفتاح

A A

أحدث الذكاء الاصطناعي طفرة جديدة في عالم التكنولوجيا، خصوصا مع قرب احتفالات عيد الميلاد المجيد بالعام الجديد، وأصبح البعض يبحث عن تقديم عن بدائل للهدايا التقليدية بأخرى إلكترونية.

وبحسب تقرير للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة “NRF” في الولايات المتحدة الأمريكية نقلته صحيفة Dallas weekly، يخطط الأمريكيون لإنفاق حوالي 875 دولارا على استعدادات عطلة عيد الميلاد، بما في ذلك الهدايا والزينة والبطاقات والحلوى والطعام، وتوقعوا أن ينفق الناس في الولايات المتحدة ما بين 957 مليار دولار و967 على شركات البيع بالتجزئة في ديسمبر الحالي، بحوالي 3٪ إلى 4٪ ارتفاعا عن العام الماضي.

هدايا السنة الجديدة 


التسوق عبر الإنترنت
 

وفي ظل عدم اليقين الاقتصادي والمخاوف من الركود، وفق التقرير فإن الراحة الراسخة في التسوق عبر الإنترنت، والتكنولوجيات المتقدمة باستمرار، ستهيمن على موسم التسوق في العطلات هذا العام، فحتى الآن تم إنفاق حوالي دولار واحد من كل 5 دولارات يتم إنفاقها في تجارة التجزئة عبر الإنترنت.
 

روبوتات الذكاء الاصطناعي

سيطرت روبوتات الدردشة ذات الذكاء الاصطناعي مثل Chat GPT على معدلات البحث لدى المواطنين، حيث استخدم 100 مليون شخص روبوت الدرشة في أول شهرين من ظهوره، وفي أغسطس الماضي، بلغ عدد المستخدمين 180.5 مليون.

روبوتات الذكاء الاصطناعي

وبحسب استطلاع أجرته شركة Salesforce الأمريكية، نُشر في أغسطس الماضي، فقد استخدم 17% من المتسوقين ذكاء اصطناعيا منتجا مثل Chat GPT لتبادل أفكار التسوق، ومع اقتراب العطلات وشغف الناس لمعرفة ما يجب تقديمه للآخرين في ظل ميزانيات محدودة بشكل متزايد، يمكن أن ترتفع هذه الحصة.

 

هدايا بالذكاء الاصطناعي
 

ووفق الاستطلاع فما يقرب من ثلث الأمريكيين يخططون لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للعثور على هدايا العطلات هذا العام والأكثر شيوعا هو جيل الألفية، وقد تحل هذه التكنولوجيا محل بحث Google حيث يمكن لمقدمي الهدايا إعطاء معلومات تفصيلية أكثر عن اهتمامات الأشخاص الذين يشترون الهدايا لهم وميزانيتهم المحددة.

هدايا بالذكاء الاصطناعي

التسوق بالذكاء الاصطناعي
 

ومن المتوقع في الأيام المقبلة إتمام أفضل الصفقات والخصومات التي قد تبلغ حوالي 29%، من خلال الجمع بين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وسيستخدم المتسوقون أيضًا امتدادات محركات البحث أو برامج الدردشة الآلية أو عمليات البحث الأساسية وصولا لأفضل خصومات لهدايا الذكاء الاصطناعي. 

search