الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:14 ص

مصنعي السيارات: تحرير سعر الصرف يضاعف تكلفة إنتاج "المجمعة محليا"

خالد سعد

خالد سعد

إسلام عزام

A A

قال الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، خالد سعد، إن قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف سيضاعف تكلفة إنتاج المركبات المجمعة محليًا. 

كان البنك المركزي أعلن يوم الأربعاء الماضي، تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ليرتفع من نحو 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها قبل أن يبدأ في التراجع إلى نحو 49.1 جنيها خلال منتصف تعاملات بعض البنوك.

وأضاف "سعد" في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن زيادة التكلفة ستحدث بعد ارتفاع قيمة التمويلات التى ستمنحها البنوك لمصانع السيارات، متأثرة بزيادة تكلفة القروض للمصنعين. 

وشدد على أهمية توحيد سعر صرف العملات الأجنبية داخل البنوك حتى لا تحدث أى زيادات غير متوقعة تربك السوق مرة أخرى، وبالتالي يحدث استقرار في أسعار السيارات.

وأوضح أن البنوك المصرية كانت توفر العملة الأجنبية لشركات التصنيع لاستيراد مكونات الإنتاج بأسعار الصرف الرسمية خاصة مبادرة إحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأكد تأثر سوق السيارات بارتفاعات سعرية كبيرة خلال الأيام المقبلة، متوقعًا حدوث مزيدًا من الركود فى حركة المبيعات بنحو 40 إلى %50، بعد فقد شرائح كبيرة القدرة على امتلاك السيارات الزيرو.

وأشار إلى أن شركات السيارات اتجهت لتعليق المبيعات مؤقتًا لحين استقرار السوق وإعادة احتساب التكلفة من جديد، معتبرًا أن تخوف الوكلاء من عدم استقرار السوق هو أحد الدوافع وراء توقف شركات التوزيع والتجار عن البيع.

search