الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

هل البخور في نهار رمضان يبطل الصيام؟.. الإفتاء تجيب

البخور

البخور

فادية البمبي

A A

يتساءل الكثيرون عن استخدام البخور في نهار رمضان، خوفًا من أن يكون من مُبطلات أو مُفسدات الصيام.

حكم استخدام البخور في نهار رمضان 

وحرصت دار الإفتاء المصرية على توضيح حكم استخدام البخور في نهار رمضان، خصوصا وأنه ضمن الأمور الشائكة التي أحدثت جدلًا خلال الفترة الماضية.

استخدام البخور في نهار رمضان

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء الشيخ عويضة عثمان، في فيديو بثته الإفتاء على صفحتها على موقع فيسبوك، إن “البخور والروائح يجوز للصائم والصائمة استخدامه، فيما كرهه البعض، إذ أن هناك أنواع من البخور، ويتكاثف بعضها في الأنف وينزل في الحلق فقط، فإذا كان من هذا النوع، فيكون مكروها”.

أوضح عثمان، “أما إذا كان البخور الذي يستخدمه الصائم في رمضان هو مجرد روائح فقط فلا بأس به، وهو من مباحات الصيام في شهر رمضان، ولا يكون سببا في إفطار الصائم”.

ما هو البخور؟ 

البَخُور مادة حيوية بيولوجية عطرية تطلق دخانًا عطريًا عند الاحتراق. يُستخدم المصطلح للإشارة إلى المادة أو الرائحة. ويستخدم البخور لأسباب جمالية، والعلاج بالروائح، والتأمل، والاحتفال. كما يمكن استخدامه أيضًا كمزيل رائحة بسيط أو طارد للحشرات. 

ويتكون البخور من مواد نباتيه مستخلصة من الأشجار المعمرة في الغابات بالإضافة إلى الزيوت الأساسية. وتوجد في جميع مناطق العالم أشكال كثيرة وخلطات مختلفة، ففي الدول العربية يوجد في المجالس أما في دول آسيا فيستخدم في المعابد.

search