الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

اطلاع على العورة لحاجة.. حكم إزالة الشعر بالليزر في نهار رمضان

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

إيمان رزق

A A

ترغب الكثير من الفتيات معرفة حكم إزالة الشعر بالليزر في منطقة "البكيني" في نهار شهر رمضان، خوفا من أن يكون من مبطلات أو مفسدات الصيام.

حكم إزالة الشعر بالليزر في رمضان

وحرصت دار الافتاء على توضيح حكم إزالة الشعر بالليزر أثناء الصيام، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خاصة بعد شيوع استخدام الليزر لإزالة الشعر الزائد في الجسم.

وأكدت دار الإفتاء، أنه إذا أراد رجل أو امراة إزالة شعر الإبط أو العانة، فالأصل أن يزيله الإنسان بنفسه، فلا يجوز أن يطلع أحد على عورة أحد إلا بحاجة.

إزالة الشعر بالليزر جائز

ولكن أكدت أنه لدينا قاعدة شرعية تقول: والمشقة تجلب التيسير، فالتيسير يأتي بضوابط، ففي حالة لم يستطع الإنسان ذلك وهناك طبيبة يمكنها أن تقوم بذلك خاصة أن السائلة لا تستطيع فعل هذا بنفسها فهذا جائز فهو يعتبر نوع من أنواع العلاج على الرغم من كونه للتزيين، "فمادام من امرأة لأمرأة ولا تستطيع أن تفعله بنفسها" فهذه هي الضوابط، والشريعة لا تقف ضد ذلك.

شرط إزالة الشعر بالليزر

وأكدت دار الإفتاء، أنه لا بأس بإزالة الشعر في المناطق الحساسة بأي طريقة مباحة غير ضارة، حتى إذ كانت الإزالة فيها دائمة أي باستعمال الوسائل الحديثة ك"الليزر"، شرط أن يراعي الجنس عند فعل ذلك، فيعمل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.

واستشهدت دار الإفتاء بقول الله تعالى، "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"، خلق الله تعالى الإنسان مفضلًا على غيره من جنس الحيوان، وقال تعالى "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ".

search