السبت، 05 أكتوبر 2024

07:32 م

ماذا كان يفعل النبي في رمضان؟.. أحمد عمر هاشم يجيب

أفضل أعمال شهر رمضان

أفضل أعمال شهر رمضان

إيمان رزق

A A

يشغل بال الكثير من المسلمين سؤالًا ماذا كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- في شهر رمضان الكريم، لأنه القدوة والمثل الأعلى للمسلمين في كل العصور

وأمر الله -سبحانه وتعالى- المسلمين بأن يقتدوا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- في كل أمور الحياة، خصوصا في كل ما يتعلق بالعبادة والطاعة. قال الله سبحانه وتعالى: "ما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا"

ماذا كان يفعل النبي في رمضان؟

قال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور أحمد عمر هاشم، إن النبي كان يدعو الله في كل وقت وحين، ولكن دعاء النبي في رمضان كان له خصوصية.

دعاء النبي في رمضان

وأضاف عمر هاشم، خلال برنامج "يوميات الرسول"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، أن النبي مع مولد كل هلال كان يدعو الله أن يمن الله عليه بالأمن والأمان والسلامة والسلام، وفقا للحديث النبوي، حيث كان يقول النبي: "اللهم أهلّه علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله".

دعاء الإفطار في رمضان

وتابع أن النبي كان يدعو الله في كل وقت في رمضان، وعند الإفطار كان يقول "اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

الأشخاص المستجاب دعواتهم

أشار عمر هاشم إلى أن النبي حث الأمة على الدعاء في رمضان، وذلك وفقا لما ورد في الحديث النبوي "ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search