الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:20 ص

آلاف المصلين يؤدون صلاتي العشاء والتراويح بالجامع الأزهر

آلاف المصلين في الجامع الأزهر

آلاف المصلين في الجامع الأزهر

فادية البمبي

A A

اصطف آلاف المصلين في الجامع الأزهر في الليلة الثالثة من ليالي شهر رمضان ‏المبارك، في أروقة وصحن الجامع، لأداء صلاتي العشاء والتراويح.

وأّم المصلين اليوم في الجامع الأزهر مدير عام مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الدكتور أسامة هاشم الحديدي، والدكتور محمد رفاعي زلط، مدرس بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا، والشيخ عادل محمود، معلم القرآن الكريم بمنطقة المنيا الأزهرية، وأّم المصلين في صلاة فجر الثلاثاء الدكتور محمد العوضي، كبير باحثين بالأزهر الشريف.

ويتوافد المصلون إلى الجامع الأزهر من مختلِف محافظات الجمهورية، كما يؤدي الطلاب ‏الوافدون بالأزهر من أكثر من مئة دولة صلاتي العشاء والتراويح بالجامع الأزهر، وتؤدى ‏صلاتي العشاء والتراويح بالقراءات العشر ويؤمها نخبة من قراء القرآن الكريم في الأزهر الشريف، ويقوم المركز الإعلامي ‏للأزهر الشريف بنقل الصلاة مباشرة على صفحات ومنصات الأزهر على ‏مواقع التواصل ‏الاجتماعي وصفحة الجامع الأزهر.‏

وأقيمت صلاة العشاء من سورة البقرة برواية ‏حفص عن عاصم، وأقيمت صلاة التراويح من سورتي البقرة وآل عمران برواية الدوري عن أبي عمرو البصري، ورواية هشام عن ابن عامر الشامي، ورواية أبي الحارث عن الإمام الكسائي.

مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم

من وجهة أخرى، عقدت اللجنة العليا لاختبارات مسابقة الأزهر الشريف السنوية لحفظ القرآن الكريم اجتماعًا اليوم، لمناقشة الترتيبات النهائية وضوابط اختبارات اختيار الطلاب العشرة الأوائل في المسابقة، والتي تبدأ غدًا الأربعاء الموافق 3 رمضان، وتنتهي الخميس 11 رمضان.

وأوصت اللجنة المحكمين في المسابقة، بضرورة التعامل برفق وحكمة مع المتسابقين، ورصد الدرجات بدقة وأمانة وفق المعايير الموضوعة مسبقًا، مع إعطاء المتسابق الفرصة كاملة في الإجابة، وعدم التسرع في احتساب الأخطاء، كما حثت اللجنة جميع المحكمين إلى التحلي بالمسؤولية والأمانة خلال تقييمهم للمتسابقين، لضمان سير المسابقة بشكل عادل وشفاف.

يذكر أن المسابقة تقام تحت رعاية شيخ الأزهر الشريف، ويحصل الفائزون فيها على جوائز مالية بقيمة تتجاوز 23 مليون جنيه، تصرف جميعها للطلاب؛ تشجيعًا لهم على حفظ القرآن الكريم وتدبره وفهمه والعمل به.

search