الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:43 ص

ما حكم الصيام مع وجود إفرازات بنية بعد الدورة؟.. الإفتاء تجيب

حكم الصوم مع وجود الإفرازات البنية

حكم الصوم مع وجود الإفرازات البنية

فادية البمبي

A A

تكثر التساؤلات في شهر رمضان، حول موعدي الصلاة والصوم للمرأة بعد الدورة الشهرية، ومن بينها سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، ونصه: ما حكم الصوم مع وجود الإفرازات البنية بعد الدورة في رمضان؟ 

حكم الصوم مع وجود الإفرازات البنية

وقالت الإفتاء ردًا على السؤال “إذا كان الدم ينزل عليك في زمن الإمكان، وذلك في حدود 15 يومًا من بدء الحيض، أو بعد انتهاء الحيض السابق بخمسة عشر يومًا فإنه يعد من الحيض، لا يجوز لك الصلاة ولا الصوم ولا الجماع”.

وأضافت دار الافتاء “أما إذا كان ينزل عليك بعد مرور خمسة عشر يومًا على بدء الحيض فهذا الدم النازل استحاضة، والمستحاضة تتوضأ لكل صلاة وتصلي وتصوم، ويجوز لزوجها أن يجامعها”.

أحكام الحيض

يعرف الحيض، بأنه دم جبلة يخرج من أقصى رحم المرأة بعد بلوغها على سبيل الصحة - أي من غير مرض - في أوقات مخصوصة.

ولا يعد الدم الخارج حيضًا، إلا إن كان من رحم المرأة بغير سبب الولادة والمرض، وألوانه هي: السواد والحمرة والصفرة والخضرة والكدرة والتربية، فالصفرة كالصديد، والكدرة كالماء الكدر، والتربية نوع من الكدرة على لون التراب، والصفرة والكدرة لا يعدان حيضًا إلا إن كانا بعد نزول دم الحيض، فإن نزلا في زمن الطهر فلا يعتد بهما.

أقل زمن الحيض وأكثره

أقل زمن الحيض يوم وليلة، وغالب زمن الحيض 6 أيام أو 7، وأكثر زمن الحيض 15 يومًا.

الحكم الشرعي 

وأوضحت الإفتاء أنه إن نزل الدم من فرج المرأة في زمن الحيض فهو حيض، أيًا كان لونه: أحمر، أو أسود، أو بنيًا، أو يميل إلى الاصفرار، فكل هذه الألوان ألوانٌ لدم الحيض، وعلى المرأة التوقف عما يحرم على الحائض فعله من صلاة، أو صيام، أو وطء، أو غير ذلك، وتظل على ذلك حتى ينتهي الحيض وتغتسل وتتطهر منه.

search