الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:15 ص

الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت: حالته تتحسن وخلال 48 ساعة ستتضح الأمور

أحمد رفعت

أحمد رفعت

هيثم موسى وعبد المجيد عبد الله

A A

أكد الدكتور عمرو عثمان استشاري القلب والمشرف على حالة لاعب مودرن فيوتشر أحمد رفعت، أن درجة الوعي مقبولة لدى اللاعب، والأشعة المقطعية على المخ نتائجها جيدة، ويستطيع تحريك جميع الأطراف الأربعة. 

وقال عثمان في تصريحات عبر برنامج “بوكس تو بوكس” الذي يبث على فضائية etc "أحمد رفعت موجود على جهاز تنفس صناعي، ويتم تقليل الأدوية التي تؤثر على الوعي من أجل تقييم الحالة جيدة، وخلال من 48 إلى 72 ساعة ستتضح الأمور". 

وأضاف قائلًا "الوضع العام مبشر، والأمور أفضل بكثير عن الأمس، وهو موجود على جهاز التنفس، وسوف نقيم الحالة خلال الساعات المقبلة، وهناك استجابة كبيرة بشأن الوضع الرئوي الخاص باللاعب، ويحصل على مضادات حيوية لمنع أي التهاب ثانوي قد يحدث".

 وأكمل "سيظل اللاعب موجود على جهاز التنفس الصناعي لتوفير الأكسجين للأجهزة الحيوية، ويحصل على علاج دوائي من أجل حماية الكلى، ونحن نتابع التحاليل بصفة مستمرة". 

وذكر عثمان أن “بالأمس كان هناك توقف تام لعضلة القلب، وتم إنعاشها بعدما توقف لأكثر من ساعة ونصف، واستجابت للصدمات الكهربائية، مع الأدوية التي حصل عليها اللاعب طوال المدة وفقًا للبروتوكول الطبي في هذه الحالات".

في سياق متصل قال عثمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هاني حتحوت عبر برنامج "الماتش"، والمذاع على قناة صدى البلد، إن “اللاعب أحمد رفعت تناول كمية كبيرة من المنبهات ”القهوة"، قبل المباراة، مما أدى إلى تزايد سرعة نبضات القلب، بالإضافة إلى صومه لمدة أكثر من 12 ساعة، وبذله مجهودا كبيرا، مما أدى لحدوث اضطراب الأملاح في الجسم، وتكون ثاني أكسيد الكربون في الجسم، وتم إعطاؤه أدوية لخفض نسب الحموضة في الجسم، ولدي حالة تفاؤل كبيرة بشأن الحالة الصحية له".

وأشار استشاري القلب والقسطرة التداخلية إلى أنه يجب على القائمين بتنظيم البطولات المحلية لكرة القدم عدم لعب أي مباريات في اليوم الأول من رمضان، كما أن الكشف الطبي الذي يُجرى على اللاعبين وسيلة للتأكد من سلامتهم، ولكن اضطراب الأملاح يحدث في لحظة، وهذه أحد الأسباب التي تعرض لها أحمد رفعت.

وقال “يجب تأجيل أي مباريات لليوم الثاني من بداية الشهر الكريم، حتى يتعود الجسم على الصيام، منوهًا إلى أن تناول المنبهات قد يزيد من نبض عضلة القلب، ويجب على كل لاعب التنسيق مع طبيب الفريق للتأكد من سلامته”.

search