الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:30 م

كيف تقيّم مسلسلات رمضان بعيدا عن ادعاء الكل تصدر التريند؟

مسلسلات رمضان

مسلسلات رمضان

شيماء رستم وزياد محمد

A A

منذ بداية انطلاق الموسم الرمضاني، تفاجأ الجمهور بإعلان أغلب الأعمال الدرامية المنافسة بالموسم الرمضاني لعام 2024 تصدره التريند.

وهنا يسأل بعض الجمهور كيف يوجد أكثر من عمل في صدارة مسلسلات رمضان (التريند) في آن واحد، الأمر الذي كان غريبا بالنسبة لهم بشكل كبير.

واستطلع “تليجراف مصر” رأي النقاد حول هذا الأمر..

 

قال الناقد الفني طارق الشناوي، في تصريحات خاصة لـ “تليجراف مصر”، إن "هذا تصرف طبيعي جدا ومباشر ويحدث دائما في البدايات، كل شخص لا يكون له فرصة لعمل فني حتى لو عرض منه حلقة أو حلقتين، لكن لا يمكن أن يكون عند شخص ثقة مطلقة أن هذا الأفضل، لهذا كل صانع عمل أو أغلبهم بيقدموا صورة إيجابية جدا وإن هو الأفضل، لأنه يعلم جيدا أن لو قلنا إن فيه 40 عمل درامي معروضين، مستحيل أن يشاهد المتلقي الأربعين ويختار منهم، كل واحد حريص على أنه يصدر للسوشيال ميديا أنه الأول".

عدد الأعمال الدرامية لا يمكن أن يستوعبهم شهر واحد


وتابع الشناوي “على أساس أن كلمة الأول لها جاذبية فتجعلك وسط الوقت المحدود بتاعك، كل إنسان له وقت محدود لا يوجد وقت مطلق، وعدد الأعمال الدرامية لا يمكن أن يستوعبهم شهر واحد، محتاج سنة، كاملة بالتالي هذا تصرف تلقائي ومباشر، لكن في النهاية الناس يكون لها حكم، ليس الآن لكن بعد أسبوع 10 أيام هيبدأ يتضح الأمر، من يتقدم السباق من يتراجع، من كان عليه رهان كبير ثم اكتشفنا أنه رهان كاذب؟”.

أعمال فنية بلا نجوم ولكن في المركز الأول

واختتم “العكس فيه أعمال فنية كنا نرى إن مفيش فيها نجوم ولا ترقب، لكن تحتل المركز الأول، اللي إحنا بنشوفه ده طبيعي وبيحدث وحدث في السنوات الأخيرة، مع ازدياد قوة السوشيال ميديا، فالأمر بقى أكثر حميمية وأكثر وضوحا وفي نفس الوقت اعتدنا عليه، لا يوجد به جديد”.

دعاية مبررة لصدارة مسلسلات رمضان التريند

أما عن ماجدة خير الله، فقالت في تصريحات خاصة لـ “تليجراف مصر”: “إعلان بعض المسلسلات التريند حتى ولو أكذوبة، فهو دعاية مبررة.. ولا ضرر منها.. ولكن هناك فعلا أعمال تتصدر الترند من خلال الجمهور سواء كان تعبيرًا عن إعجابهم بالعمل، أو مهاجمته، لأن أحيانا تصدّر التريند ليس لأن العمل يعجبهم، بل لأن هناك بعض أعمال يتم مهاجمتها فتتصدر الترند”.

هوس صدارة مسلسلات رمضان التريند أكذوبة

وتابعت “أجد أن لو هوس الترند أكذوبة يخترعها صناع العمل فهو حق مشروع من أجل الدعايا، وأجد أن المسلسلات التي تحتل عرش دراما رمضان هما (مسار إجباري) و(أعلى نسبة مشاهدة) بالمقام الأول”.

الحشاشين وأشغال شاقة يستحقان التريند مسلسلات رمضان

واختتمت “نجد أن مسلسلي (الحشاشين) و(أشغال شقة) أعمال جيدة وتستحق تصدر الترند وتنال إعجاب الجمهور، حيث أن مسلسل الحشاشين يجمع الخبرة والقصة والتقنيات”.

search