الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:03 ص

منها البرقوق والزبادي.. أطعمة تخفف متاعب الهضم في رمضان

أطعمة تقلل من الإمساك

أطعمة تقلل من الإمساك

A A

عادة ما يتسبب الإقبال الشديد على الطعام بمجرد الإفطار، في مشاكل للمعدة والجهاز الهضمي، خاصة مع تنوع المأكولات الثقيلة على المائدة، لذلك ينصح المتخصصون بعناصر غذائية معينة، تخفيفا للإمساك.

أطعمة تساعد في تخفيف الإمساك

وبحسب موقع Mayo Clinic، فإن البرقوق والفواكه مصادر رائعة للألياف، وتساعدان على صحة للأمعاء، حيث تلعب الألياغف دورا حيويا في عملية الهضم.

البرقوق

أوضحت دراسات متعددة أن البرقوق المجفف والقراصيا من العناصر الغذائية المليئة بالألياف، وبالتالي تساعد في علاج الإمساك، لأنها أيضًا تحتوي على سكر السوربيتول، وهو ملين عند كثير من الأفراد.

الزبادي

يحتوي الزبادي أو اللبن الرائب على بكتيريا مفيدة معروفة بتعزيز صحة الأمعاء ومنع الإمساك وتليين الأمعاء وتقليل آلام المعدة، بنسب تتراوح ما بين 10 لـ40%.

تناول الفواكه

وتعد فواكه التفاح والكمثرى والكيوي والتوت، من الغنية بالألياف التي تعزز حركة الأمعاء، حيث أن تناول تلك الفواكه يوميا يساعد على تخفيف حدة الإمساك أو منعه تمامًا.

الشوفان

الشوفان من أهم العناصر الغذائية التي تعد مصدرًا للألياف القابلة للذوبان، وبالتالي تعزز من مرور الفضلات بمعدل أسرع، لذلك يقي الشوفان من الشعور بالإمساك، ويساعد في الهضم الصحي.

شرب السوائل والماء 

الجفاف والابتعاد عن السوائل وشرب الماء من أهم أسباب الإصابة بالإمساك، حيث يحتاج الجهاز الهضمي المزيد من شرب المياه للحفاظ على حركة فضلات الطعام، كما يساهم تناول العصائر الصحية في تخفيف الإمساك.

search