الأحد، 07 يوليو 2024

02:06 ص

"الصحة" تحدد ميعاد ومكوّنات "السحور المثالي"

سحور صحي

سحور صحي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

نصحت وزارة الصحة بتناول الزبادي أو اللبن الرائب في وجبة السحور لترطيب الجسم وعدم الشعور بالعطش لأطول فترة ممكنة أثناء الصيام، خصوصا لمن يعملون نهارا أو يذهبون للمدارس والجامعات.

تأخير السحور

وقالت مدير المعهد القومي للتغذية، الدكتورة جيهان فؤاد، إنه يُفضل تأخير وجبة السحور وتناول النشويات المعقدة مثل البطاطس المهروسة والجبنة والفول، لافتة إلى أن الفول ليس الاختيار الأمثل في السحور لكل الناس.

وأضافت "فؤاد" خلال فيديو نشرته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه بالرغم من أن الفول مفيد لصحة الإنسان إلا أن هناك بعض الأشخاص لا يجب عليها تناوله أثناء وجبة السحور، مثل الأطفال المصابين بأنيميا الفول ومرضى الكلى.

وأشارت إلى أن هناك بديل للفول سهل الهضم وهو العدس المدمس، بالإضافة إلى أن الزباي أو اللبن الرايب من العناصر الأساسية في وجبة السحور لاحتوائهم على بكتريا نافعة تحسن من عملية الهضم في شهر رمضان.

أما الطعام الغني بالمياه يساعد الجسم في الحفاظ على كمية مياه كافية للصيام وعدم الشعور بالعطش سريعًا، مثل الخيار والخس، مشيرة إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحموضة وعسر الهضم مثل الحلويات و"الأكل المسبك".

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح فيما يخص وجبة السحور الصحية لمريض السكر، لضمان صحة جيدة طوال شهر رمضان.

سحور مريض السكر

- يفضل تناول الفول.

- تأخير السحور قدر الإمكان.

- الإقلال من الخبز قدر الإمكان.

- تجنب تناول المخللات والحوادق.

- تناول الجبن والبيض والزبادي.

- تجنب الشاي والقهوة حتى لا يحدث إدرار للبول.

وشددت الصحة على أهمية شرب المياه بكثرة بين الإفطار والسحور، موضحة أن الجسم يحتاج إلى شرب من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء.

search