السبت، 05 أكتوبر 2024

12:20 م

لتأهيل الشباب بالخارج.. الهجرة" تتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري

وزيرة الهجرة ومع وفد من قوات الدفاع الشعبي والعسكري

وزيرة الهجرة ومع وفد من قوات الدفاع الشعبي والعسكري

آلاء مباشر

A A

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الندوة التثقيفية الأولى لأبناء المصريين بالخارج، بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري، تحت عنوان “بناء جيل”.

حضر فعاليات الندوة، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج  السفيرة سها جندي، بمقر الجامعة العربية المفتوحة، ومشاركة رئيس الجامعة العربية المفتوحة الدكتور محمود أبو النصر، وممثلو قوات الدفاع الشعبي، وعدد من طلاب أبناء المصريين بالخارج وطلاب الجامعة، بالتزامن مع احتفال مصر بمناسبة يوم الشهيد الذي يوافق يوم 9 مارس من كل عام.

توعية بالقضايا المجتمعية

وأكدت وزيرة الهجرة، حرص الوزارة على توعية الشباب بجميع القضايا المجتمعية لتعزيز الانتماء والولاء للوطن بالداخل والخارج، والتنسيق المستمر مع وزارة التربية والتعليم، لإطلاق برامج تعتمد على أحدث النظم العلمية.

وأشارت سها جندي، إلى حرص الوزارة على تنظيم الفعاليات المتميزة مع القوات المسلحة التى من شأنها تدريب وتأهيل شباب مصر بالخارج والعمل على غرس روح الولاء والانتماء وتعزيز أواصر التواصل بينهم وبين وطنهم، لافتة إلى حرص الوزارة على دعم جهود المدارس التطبيقية والتكنولوجية وكذلك المدارس الفنية، و تأكيدها أن التعليم الفني والتكنولوجي قاطرة بناء الأمم وتقدمها.


الطلاب المصريين بالسودان

وثمنت وزيرة الهجرة جهود الشباب المصري بالخارج، وممثلي مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج في السودان في التعامل السريع مع الأزمة بالسودان، مشيرة إلى تحرك الدولة السريع لإجلاء المصريين من داخل السودان الشقيق، والتواصل المستمر على مدار الساعة، مؤكدة أنه خلال 48 ساعة من اندلاع الأزمة، كان لدى وزارة الهجرة قاعدة بيانات لأكثر من 10 آلاف مصري من الطلاب الدارسين بالسودان.


 رؤساء الجاليات في 100دولة

وأضافت سها جندي، أن وزارة الهجرة حريصة على التواصل المستمر مع الجاليات المصرية حول العالم، حيث تم التواصل حتى الآن مع الجاليات المصرية في نحو 100 دولة، ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، التي تعد فرصة لانتقاء العناصر المتميزة والاستفادة من خبراتها لدعم جهود الدولة المصرية.

وفي السياق نفسه، أشاد رئيس الجامعة العربية المفتوحة  الدكتور محمود أبو النصر، بجهود وزارة الهجرة في دعم الشباب وتعزيز التعاون لدعم جهود التعليم الفني والتقني، ليبقى شباب مصر على استعداد وجاهزية لأسواق العمل الدولية، مضيفا أن الجامعة العربية المفتوحة حريصة على إكساب شبابها الخبرات المتميزة، وأن يكون خريجيها على أعلى مستوى من المهارة والخبرات، في مختلف المجالات.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

وبدوره، أوضح الإعلامي الدكتور أحمد المسلماني في محاضرة عن المتغيرات والتحديات العالمية بعنوان "النظام العالمي.. الثابت والمتغير"، أن الشباب هم أمل أي دولة في النهضة والتطور، محذرا من مخاطر الذكاء الاصطناعي وسوء توظيفه.

وأشار المسلماني خلال محاضرة ألقاها ضمن الفعاليات والتي تناولت التحديات التي تواجهها الدولة المصرية، إلى أن هناك قضايا لابد من الاهتمام بها، ومن بينها قضايا الهجرة وتغير المناخ وتداعياتها، بجانب أهمية تكوين جماعات تأثير قوية من المصريين بالخارج، لدعم القضايا الوطنية وتبني موقف الدولة المصرية في مختلف المحافل.

search