الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:50 ص

بعد تحرير الصرف.. البنوك تعدل حدود استخدام البطاقات في الخارج

بطاقات الائتمان

بطاقات الائتمان

ولاء عدلان

A A

بدأت البنوك العاملة في الدولة، فتح حدود السحب بالعملات الأجنبية بواسطة بطاقات الائتمان سواء في الداخل أو الخارج، تنفيذا لتوجيهات البنك المركزي الصادرة الأربعاء الماضي بالتزامن مع إعلان قرار تحرير سعر الصرف، ضمن خطوات عاجلة لتعزيز استقرار سوق الصرف.  

وفتحت البنوك منذ نهاية الأسبوع الماضي حدود السحب بنسب متفاوتة في ضوء أحجام السيولة الأجنبية المتوافرة لديها، وقدرتها على تلبية طلبات العملاء، وأبرز هذه البنوك بنك قطر الوطني الأهلي ( QNB) الذي رفع خلال هذا الأسبوع حدود استخدام بطاقاته الائتمانية خارج مصر، موضحًا أنه يحظر استحدام البطاقات المصرفية داخل أو خارج مصر بواسطه الغير أو إساءة الاستخدام، ومشيرا إلى استمرار إيقاف حدود الاستخدام الدولية لبطاقات الخصم المباشر بالجنيه والبطاقات المدفوعة مقدما. 

QNB وCIB

وأشار بنكQNB، عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن حدود الشراء الشهري لبطاقات ماستر كارد ستاندر وفيزا كلاسيك وبطاقة جولد وفيزا جولد وماستركارد تيتانيوم وفيزا البلاتيني، هي 3750 جنيهًا، بدلا من 1200 جنيه، وارتفع حد الشراء الشهري لبطاقات فيزا سيغنتشر وفيزا انفينت وماستركارد ورلد ايليت إلى 15 ألف جنيه بدلا من الحد السابق البالغ 14 ألف جنيه مع فرض عمولة تدبير 10%.

وفي حالة السفر، قرر بنكQNB، رفع حد السحب النقدي والشراء الشهري لبطاقات ماستر كارد ستاندر إلى 1000 جنيه و25 ألف جنيه، وفيزا كلاسيك إلى 1500 جنيه و25 ألف جنيه، وفيزا جولد إلى 1500 جنيه و50 ألف جنيه، فيما رفع البنك حد السحب النقدي والشراء الشهري لبطاقات فيزا البلاتيني إلى 1500 جنيه و125 ألف جنيه بدلا من الحدود السابقة 7 آلاف و50 ألفا على الترتيب. 

قفز حد السحب النقدي والشراء الشهري لبطاقات فيزا انفينت وماستركارد وورلد ايليت إلى 4500 جنيه و175 ألف جنيه. 

وقرر أيضًا البنك التجاري الدولي CIB، وهو الأكبر في القطاع الخاص، رفع حدود السحب لبطاقاته، ليقفز حد السحب النقدي والشراء الشهري لقطاع "Prime" إلى 70 و1500 دولار على الترتيب وذلك بدلا من 40 و500 دولار سابقًا. 

ارتفع حد السحب النقدي والشراء الشهري في قطاع “Plus” إلى 100 و2500 دولار من 60 و1000 دولار، بينما في قطاع "Private" ارتفع حد الشراء الشهري إلى 4000 بدلا من 3500 دولار.

خلال الأسبوع الحالي، أعلن بنك "أبوظبي الإسلامي- مصر" عن رفع حد استخدام بطاقات المشتريات خارج مصر إلى 3500 دولار وذلك ارتفاعا من 2000 دولار في يناير الماضي. 

الأهلي ومصر

وانضمت البنوك الحكومية أيضا إلى موجة تعديل حدود السحب والشراء بواسطة البطاقات الائتمانية خارج الدولة، وأبرز هذه البنوك، البنك الأهلي الذي قرر زيادة حد المعاملات الدولية الشهرية لبطاقة كلاسيك إلى 500 دولار بدلا من 250 دولارا في السابق، وكذلك رفع حدود المشتريات الشهرية لبطاقتي جولد وولد إلى 750 دولارا و3200 دولار. 
ورفع أيضا بنك مصر سقف المشتريات الشهرية لاستخدام بطاقاته في الخارج ليتراوح بين 60 و500 دولار، بينما رفع حد السحب النقدي للمعاملات الدولية بين 60 و120 دولارا. 

وبدأت البنوك خلال العام الماضي تقييد استخدام بطاقات الائتمان في الخارج سواء بالإيقاف نهائيا أو وضع حدود قصوى لاستخدامها في السحب النقدي أو الشراء. 

وقال محافظ البنك المركزي حسن عبدالله خلال مؤتمر الإعلان عن قرار تحرير سعر الصرف الأربعاء الماضي، إن المركزي وجه البنوك خلال الفترة الماضية بوضع قيود على استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج، بعدما رصد سوء استخدام لهذه البطاقات من قبل بعض العملاء دفع معاملاتها الخارجية في وقت من الأوقات لتجاوز حاجز الـ750 مليون دولار، بشكل هدد أولويات توفير الدولار من قبل القطاع المصرفي لصالح قطاعات مثل الأدوية والسلع الأساسية. 

search