السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

"التعليم": مصر "مؤمنة" بالتحول الرقمي.. وكل مدرس عنده E.mail

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

A A

"مصر من الدول المؤمنة جدا بالتحول الرقمي لأنه الاتجاه العالمي، ويساهم فى حل مشكلات مثيرة فى التعليم"، هكذا تحدث وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، معدّدًا خطوات وزارته في تطوير العملية التعليمية.

وقال حجازي، خلال ورشة عمل لفهم مدى استعداد مصر للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية، إن مصر من الدول القليلة التي استكملت التعليم فى جائحة كورونا، بفضل ما تمتلكها من بنية تكنولوجية كبيرة فى المدارس، مؤكدا أن التكنولوجيا مهمة فى مساعدة المعلم لأداء دوره، ولكن لا يمكن الاستغناء عن المعلم بالتحول الرقمي.

وأكد وزير التعليم، أن التحول الرقمي المقصود هو المنخرط فى العملية التعليمية، وليس موازيًا لها. 

وأضاف "حجازي"، أن "الوزارة لم تعد تعلم الطلاب من أجل الحفظ، ولكن من أجل الحياة، كما أن هناك منصات لاكتشاف المواهب فى المدارس، وفى المرحلة الثانوية لم يعد هناك كتب مطبوعة، بل مواد رقمية".

وأوضح الوزير أن كل معلم صار لديه بريد إلكتروني، يستقبل من خلاله رسائل الوزارة، كما تم تدريبهم على إنتاج المواد التعليمية الرقمية، موجها الشكر المعونة الأمريكية فى تدريب المعلمين.

مدارس ذكية

وتابع الوزير: هناك 2500 مدرسة ذكية بمصر، بها بنية تكنولوجية، ويتم امتحان طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام إلكترونيا من خلال أجهزة التابلت، كما أن تراخيص المدارس الخاصة يتم من خلال التقديم عبر منصة، إضافة إلى تطبيق الغياب الإلكترونى للطلاب، كما أن نتائج الثانوية العامة يتم تصحيحها إلكترونيا.

وهدفت ورشة العمل إلى إجراء تحليل أولي لاستعداد مصر للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتسريع تحقيق أهدافها التعليمية، وتحديد للفرص ذات الأولوية لتعزيز التحول الرقمي، وفهم رؤية مصر للتحول الرقمي في التعليم.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، مصطفي مدبولي، قرر طرح 10 مدارس حكومية على القطاع الخاص، بينما يتم إعداد 34 أخرى لبيعها لمستثمرين.

search