الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:43 ص

خلال 10 أيام.. الإفراج عن بضائع بقيمة 1.7 مليار دولار

رئيس الوزراء ووزير المالية يتابعان الإفراج عن البضائع

رئيس الوزراء ووزير المالية يتابعان الإفراج عن البضائع

ولاء عدلان

A A

كشف وزير المالية، محمد معيط، قيمة البضائع والسلع المفرج عنها بالتعاون مع مصلحة الجمارك خلال الـ10 أيام الماضية. 

وقال معيط في بيان اليوم، إن الفترة من 1 إلى 10 مارس، شهدت الإفراج عن سلع وبضائع ومستلزمات إنتاج بمختلف الموانئ، بقيمة 1.7 مليار دولار، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بالعمل على سرعة الإفراج الفوري عن السلع  وزيادة فى حجم المعروض السلعي في الأسواق، للمساهمة في تحقيق التوازن بالأسعار وتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بقدر الإمكان.

وشدّد على أن وزارته تعمل مع كافة الأجهزة المعنية بما فيها الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات من أجل تسريع وتيرة الإفراج الفوري عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ، مع منح الأولوية للسلع الأساسية والغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج.

12 مليار دولار

وقال رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، إن رجال الجمارك يعملون على مدار الساعة بجميع المنافذ الجمركية من أجل سرعة الإنهاء من إجراءات الإفراج الفوري عن البضائع والسلع، مشيرًا إلى أن الأنظمة الإلكترونية المستحدثة لدى الهيئة تسهم في تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع ونفاذها للأسواق المحلية، ووحدات الإنتاج. 

وفي تصريح سابق أوضح غتوري أن قيمة البضائع والسلع التي جرى الإفراج الجمركي عنها بمختلف الموانئ المصرية منذ بداية العام وحتى مارس الحالي تتجاوز الـ12 مليار دولار. 

وبحسب بيانات وزارة المالية، جرى الإفراج عن بضائع وسلع خلال الفترة من يناير إلى 26 ديسمبر 2023 بقيمة 72.4 مليار دولار، بينها مستلزمات إنتاج بقيمة 33.3 مليار وسلع إستراتيجية بقيمة 19.1 مليار دولار.

search