الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:10 ص

المفتي مقتل 3 رهبان في جنوب أفريقيا: "غدر وإرهاب"

مفتي الجمهورية

مفتي الجمهورية

فادية البمبي

A A

أعرب مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام عن خالص تعازيه للكنيسة المصرية، وأُسر الضحايا الثلاثة من رجال الكنيسة المصرية، الذين ماتوا اليوم في حادث إجرامي مأسوي في دير القديس مرقس والأنبا صموئيل، بجنوب أفريقيا، ودلت طريقة قتلهم على خيانة وإجرام وخسَّة.

وقال المفتي في بيان -اليوم الأربعاء- إن الرهبان الثلاثة كانوا يؤدون عملهم بكل أمانة وصدق، لكن يد الإجرام والإرهاب واستحلال الدماء ما زالت تمتد عبر بلدان العالم لتسفك الدماء، وتعبث بالأرواح البريئة، دون وازع من دين أو ضمير.

ودعا المفتي في بيانه إلى التصدي لجرائم الغدر والإرهاب الذي لا يفرِّق بين مسلم ومسيحي، بل كل هدفه سفك الدماء، واضطراب المجتمعات، بأي طريقة، مهما كانت الوسيلة، ومهما كان الهدف.

وتقدم مفتي الجمهورية ، بالعزاء للكنيسة المصرية، ولقداسة الأنبا تواضروس الثاني، ولأسر الرهبان الثلاثة، وقدّر الجهود التي تبذلها السفارة المصرية في جنوب أفريقيا في هذا الشأن، ودعا الجهات المسؤولة لاتخاذ اللازم حتى ينال المجرمون عقابهم.

استشهاد 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، أعلنت استشهاد 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا، بعد تعرضهم لاعتداء إجرامي بدير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج.

وأسفر الحادث عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم: الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، الراهب يسطس آڤا ماركوس، الراهب مينا آڤا ماركوس.

وبحسب بيان للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، انتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف.

ويتابع قداسة البابا تواضروس الثاني لحظة بلحظة كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحادث، انتظارًا لمعرفة أسبابه.

وأعربت الكنيسة عن الألم الشديد لوقوع مثل هذا الحادث المفجع، وتقدمت بخالص التعزية لأسر الرهبان الثلاثة، معربة عن ثقتها في أن الله الرحوم العادل هو وحده القادر على منح العزاء وكشف الحقائق.

search