الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

اللهم يمّن كتابه ويسر حسابه.. أفضل دعاء للمتوفى في رمضان

أفضل دعاء للمتوفي في رمضان

أفضل دعاء للمتوفي في رمضان

إسراء عبد الفتاح

A A

يبحث المسلمون عن أفضل دعاء للمتوفي في رمضان، وذلك لترديده خلال ساعات الصيام، بالتزامن مع ثالث أيام شهر رمضان المبارك.

وكان ورد في السنة النبوية، أفضل دعاء للمتوفي في رمضان، فعن عوف بن مالك قال: صلَّى رسولُ الله ﷺ على جنازةٍ، فحفظتُ من دعائه: اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعفُ عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسِّع مُدْخَلَه، واغسله بالماء والثَّلج والبَرَد، ونَقِّه من الخطايا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وقِهِ فتنةَ القبر وعذابَ النار. رواه مسلم.


وكان أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسولُ الله ﷺ إذا صلَّى على جنازةٍ يقول: اللهم اغفر لحيِّنا، وميِّتنا، وشاهدنا، وغائِبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأُنثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأَحْيِهِ على الإسلام، ومَن توفيتَه منا فتوفَّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجرَه، ولا تُضلنا بعده. رواه مسلم
 

أفضل دعاء للمتوفي في رمضان

أفضل دعاء للمتوفي في رمضان

وفي السطور التالية، يعرض موقع "تليجراف مصر" أفضل دعاء للمتوفي في رمضان، يمكنك ترديده على مدار اليوم وقبل ساعة من الإفطار، كالآتي:

-اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

-اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.

-اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، واجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم أنظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.

-اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

search