الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:00 ص

غزو العالم الافتراضي.. لماذا اختفت ألعاب الزمن الجميل؟

المرجيحة وألعاب الزمن الجميل

المرجيحة وألعاب الزمن الجميل

إسراء عبدالفتاح

A A

تغيرت قناعات الأطفال كثيرًا من “المرجيحة” حتى "الكيدز إريا" وصولا لكل ما هو “أون لاين”.. فالمتتبع لتاريخ ألعاب الصغار يجد أن مظاهر عديدة بدأت في الاختفاء وتحول الأمر إلى الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الهواتف الذكية بعد غزو خفي لوسائل التواصل الاجتماعي.

وقبل 20 عاما من الآن، كان الأطفال يخرجون إلى الشوارع والأحياء الشعبية للتسلية واختراع الألعاب البسيطة التي تساعدهم في قضاء أوقاتهم، وعند مرورك مصادفة تسمع صوت أحد الأطفال يردد “كيكا على العالي” و"فتّحي يا وردة".

النحلة والبلي

عرفت لعبتا النحلة والبلي في الأحياء والشوارع الشعبية قديما، في بداية الأمر ظهرت لعبة النحلة في شكل خشبي ثم بلاستيكي بالإضافة إلى السن الحديدي الذي يدور على الأرض عبر خيط حريري.

لعبة النحلة 

أما عن لعبة البلي، فتتكون من كرات بلورية صغيرة بداخلها مياه، وتعتمد على قدرة الطفل على التصويب في اتجاه حفرة مصنوعة في الأرض، ومن يستطيع تصويبها لتدخل في الحفرة يكون هو الفائز.


 

لعبة البلي 

المراجيح

تصدرت لعبة “المراجيح” مظاهر احتفال الأطفال بالأعياد وقد مرت بمراحل عديدة من التطور عبر العصور، حيث يعود الظهور الأول لها أيام الفراعنة، وكانت السيدة المصرية قديما تضع نجلها لتهدهده في قماشة معلقة على أحد الأخشاب أو الأشجار حتى تستطيع مساعدة زوجها.

وظلت الفكرة تتطور باستخدامات متنوعة لجذوع الشجر حتى وصلت إلى التكنولوجيا وأصبحت تدار من خلال الكهرباء.
 

المراجيح 

 

الغميضة

"خلاويص؟، لسه" كلمات محفوظة عن ظهر قلب للعبة الغميضة قديما، وفيها يغلق الطفل عينيه لمنعه من الرؤية ثم يبحث عن باقي المشاركين في اللعبة حتى يستطيع الإمساك بأحدهم ليحل محله في اللعبة.

لعبة الغميضة 


الألعاب في العصر الحديث

وفي أكتوبر عام 1958، ابتكر الفيزيائي ويليام هيجينبوثام، أول لعبة فيديو، لتحقق تفاعلا واسعا في مجال الألعاب الإلكترونية.
 

وفي دراسة نشرتها شركة الأبحاث العالمية المتخصصة Niko Partners في 2022، بشأن سوق ألعاب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكدت أن مصر احتلت المركز الأول عربيا وأفريقيا في إدمان الألعاب الإلكترونية، حيث سجل أكثر من 30 مليون شخص دخولا على الألعاب الإلكترونية المختلفة وأشهرها “البلاي ستيشن”.
 

البلاي ستيشن

الكيدز إريا

عرفت مؤخرا أماكن الكيدز إريا كمشروع مخصص لترفيه الأطفال وتحتوي على الألعاب الترفيهية ومنها "الكرات والمراجيح البلاستيك والألوان وألعاب الصلصال".
 

ويحرص القائمون على المشروع أن تكون الألعاب من البلاستيك حتى لا يتضرر الأطفال لأي سبب وأن تحتوي على بعض ألعاب الذكاء وتنمية المهارات بعيدا عن الألعاب الإلكترونية المختلفة.

الكيدز إريا



اختفاء زمن الألعاب الجميل

من جانبه قال استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، إن الألعاب قديما كان لها دور تفاعلي أكثر وضوحا من الألعاب في الوقت الحالي، وكان معظمها يعتمد على تواجد الأطفال رفقة بعضهم البعض، أما في الوقت الحالي فهم يفتقدون “روح الجماعة”، وهذا نتيجة الألعاب الإلكترونية واستمرار تواجدهم لفترات طويلة أمام الهواتف الذكية.

وأوضح فرويز أن اختفاء ألعاب كـ"النحلة والغميضة" سببه غزو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حيث أثرت بشكل كبير على كل شيء في المجتمع، كما الألعاب الترفيهية تحولت إلى إلكترونية لجذب أكبر قدر من الأطفال والمراهقين الذين يصلون في نهاية الأمر إلى إدمانها. 

search