السبت، 05 أكتوبر 2024

08:41 م

كل ما تريد معرفته عن عدد ركعات صلاة التراويح وحكمها

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح

آلاء مباشر

A A

يحرص المسلمون في شهر رمضان، على التقرب من المولى عز وجل بكل أنواع العبادات ومن بينها المواظبة على صلاة التراويح، خاصة أنها من الصلوات التي تميز الشهر المبارك، وهي سنة نبوية مؤكدة، لذلك يسعى المسلمون لمعرفة كل ما يخصها لأدائها بطريقة صحيحة.

وفي السطور التالية يقدم "تليجراف مصر"، كل ما تريد معرفته عن صلاة التراويح ، وكم عدد الركعات في صلاة التراويح، وكيفة صلاة التراويح.

صلاة التراويح

صلاة التراويح سُنة مؤكدة، ولا يشترط أداؤها في المسجد، فمن الممكن أن تُصلى في البيت سواء كانت فردًا أو جماعة، ويستحب ختم القرآن الكريم فيها، لما تحمله من ثواب وأجر عظيم.

عدد ركعات صلاة التراويح

أما بشأن عدد ركعات صلاة التراويح 2024، فلم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد ركعات محدد لصلاة التراويح في أحاديثه النبوية الشريفة، ولكن ثبت أنه صلاها 11 ركعة ولم يزد عن ذلك، ولكن يجوز الزيادة في عدد ركعاتها مع مراعاة أحوال المصلين واستطاعاتهم.

وقالت السيدة عائشة (رضي الله عنها) "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل عشر ركعات يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدةٍ"، وعندما سُئلت عائشة عن كيفية صلاة الرسول في رمضان قالت "ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يُصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا"، وهذا يؤكد أنه ليس لـ صلاة التراويح عدد ركعات معين، ولكن يمكن الزيادة في عدد ركعاتها إذا استطاع المصلون، والتي يمكن أن تصل عدد ركعاتها إلى 23 ركعة بالوتر.

كيفية صلاة التراويح

أما بشأن كيفية صلاة التراويح ، فيجب فيها الاستناد واتباع خطوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حديثه الشريف “صلاة الليل مثنى مثنى”.

1- يجب أن ينتهي المسلم من أداء صلاة العشاء.

2- ثم يبدأ المصلي بعقد النية على أداء صلاة التراويح، ثم يكبر تكبيرة الإحرام.

3-يبدأ المصلي ركعته الأولى بقراءة سورة الفاتحة مع واحدة من قصار السور أو ما تيّسّر من المصحف الشريف، وقد كان السلف الصالح يطيلون في قراءة القرآن في صلاة التراويح، كما استحب أهل العلم أن يُختم القرآن في صلاة التراويح.

4- ثم يركع المصلي قائلًا "سبحان ربي العظيم" ثلاثًا.

5- ثم يسجد المصلي قائلًا "سبحان ربي الأعلى" ثلاثًا ويجلس ثم يعود ويسجد قائلًا "سبحان ربي الأعلى" ثلاثًا.

6- يعتدل المصلي بالوقوف قائلًا "الله أكبر"، ويبدأ ركعته الثانية ويكرر نفس الخطوات.

7- وبعد الانتهاء يصلي المصلي ركعتي الشفع، ويختم الصلاة بأداء ركعة الوتر.

اختلاف الأئمة والعلماء في صلاة التراويح

اختلف الأئمة والعلماء في جواز صلاة التراويح من دون التسليم بعد كل ركعتين، حيث أشار الحنفية إلى جواز صلاة التراويح كاملة بتسليم واحد، وذهب الشافعية إلى أن من صلى أربع ركعات بتسليم واحد تكون صلاته باطلة في حالة أنه فعل ذلك متعمدًا.

وأشار الحنابلة إلى أن منْ لم يسلّم بعد الركعة الثانية تكون صلاته باطلة، فيما ذهب المالكية إلى أنه يستحب للمصلي السلام بعد كل ركعتين ويُكره السلام بعد كل أربع ركعات، كما يجوز للإمام الاستراحة بعد كل أربع ركعات لإعطاء الفرصة للمصلين للاستراحة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search