الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:54 ص

بعد أسبوع من التعويم.. الدولار يواصل النزول على سلم الجنون

عملات أمريكية فئة مئة دولار

عملات أمريكية فئة مئة دولار

ولاء عدلان

A A

بعد أن سجّلت أرقامًا قياسية في السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة، بدأت العملة الأمريكية رحلة النزول من على سلم الجنون، حيث واصل سعر الدولار التراجع خلال تعاملات اليوم، في غالبية البنوك العاملة في الدولة، بالتزامن مع مرور أسبوع على قرار البنك المركزي بشأن تحرير سعر الصرف (التعويم).

وقرر البنك المركزي، الأربعاء الماضي، ترك سعر الصرف ليتحرك وفق آليات السوق (العرض والطلب)، وقال في حيثيات قراره إنه يعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، سيسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي لدى البنوك والقضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي، ما سيدفع التضخم العام لاتخاذ مسار نزولي على المدى المتوسط، مع الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف.

تراجع جماعي 

وخلال الأيام الأولى من القرار تحرك الدولار على شاشات البنوك داخل نطاق بين 49.5 و50 جنيهًا، قبل أن يبدأ التراجع تحت مستوى الـ49 جنيهًا للدولار الواحد خلال الأسبوع الحالي، وسجلت غالبية البنوك اليوم تراجعًا في أسعار الدولار باستثناء بنك كريدي أجريكول الذي شهد ارتفاعًا طفيفًا بقرابة 0.1% في سعر الدولار ليتداول عند 48.77 للشراء و48.88 للبيع. 

فيما تراجع سعر الدولار في باقي البنوك ليتداول بين 48.3 و48.97 جنيه، مسجلًا أعلى مستوياته في بنك أبوظبي الإسلامي عند 48.97 جنيه للشراء و48.87 جنيه للبيع بتراجع بنحو 0.3% مقارنة بتعاملات أمس.

وسجّل سعر البنكنوت الأمريكي أدنى مستوياته اليوم في بنوك SAIB وإتش إس بي سي والمصرف المتحد والمصرف العربي الدولي، إذ تداول على شاشات هذه البنوك عند 48.3 جنيه للشراء و48.4 جنيه للبيع، وداخل البنك المركزي استقر الدولار عند 48.7 جنيه للشراء و48.8 جنيه للبيع.

الدولار بـ40 جنيهًا

وخلال الأسبوع الماضي توقع بنك جولدمان ساكس في مذكرة، أن يتعافى الجنيه مقابل الدولار ليستقر الأخير خلال فترة قصيرة عند مستويات 40 جنيها للدولار بعد أن دفعته المضاربات في السوق الموازية نهاية يناير الماضي للوصول إلى 73 جنيها للدولار الواحد. 

وأرجع البنك هذه التوقعات إلى انتعاش الحصيلة الدولارية للدولة وإقبال المستثمرين الأجانب على شراء أذون الخزانة المصرية في ضوء تراجع قيمة العملة وارتفاع العائد بعد قرار المركزي الصادر في السادس من مارس الحالي بشأن رفع أسعار الفائدة بـ6% دفعة واحدة تزمنا مع قرار تحرير سعر الصرف. 

وبلغت حصيلة شركتي "الأهلي للصرافة" و"مصر للصرافة"، التابعتين لأكبر بنكين في الدولة، من التنازلات الدولارية في فروعهما نحو 765 مليون جنيه خلال 5 أيام فقط من تاريخ صدوق قرار المركزي في السادس من مارس الحالي، وذلك تزامنًا مع تداول الدولار بداخلهما في نطاق بين 49.5 و49 جنيهًا.

search