الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:43 ص

"صفّوا فكركم لفهم آياته.. كيف حالك مع القرآن في رمضان؟

الجامع الأزهر

الجامع الأزهر

فادية البمبي

A A

يواصل الجامع الأزهر لليوم الثالث عقد فعاليات مُلتقياته الرمضانية على مدار اليوم، تماشيا مع الخطة العلمية والدعوية لشهر رمضان.

وقالت أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر، منال مصباح، خلال الملتقي النسائي اليوم المنعقد تحت عنوان “الحياة مع القرآن الكريم”، أن القرآن يرفع صاحبه حتى يبلغ منزلة الملائكة الكرام، وأن حال النبي ﷺ مع القرآن الكريم هو العمل به، والتخلق بأخلاقه، والتأدب بآدابه، وتدبره والتفكر في آياته، والبكاء عند تلاوته أو الاستماع إليه. 

كما كان للصحابة - رضي الله عنهم- والتابعين ومَن بعدهم مع القرآن حالاً عجيباً، وإقبالاً شديداً، وحرصاً بالغاً، واهتماماً متزايداً، موجهة النصح بضرورة الاقتداء بالنبي محمد ﷺ وأصحابه في حالهم مع القرآن، نعايشه، ونتدبره، ونستلذ به، ونهتدي بما فيه، فيكون رفيقا وإماما لنا في الدنيا، منجيا وشفيعا في الآخرة.

 فرصة عظيمة لتجديد العهد

من جانبها، أكدت الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، إلهام  الحسيني، أن رمضان فرصة عظيمة لنا لتجديد العهد مع القرآن أولاً، والعودة لكلام ربنا سبحانه وتعالى، كما أن قراءة القرآن في البيوت من أسباب وجود البركة فيها وقلة الشياطين.

التدبر حتى تتغير الأحوال

من جهتها، أوضحت الباحثة بالجامع الأزهر سناء السيد، أن حال العرب تغير عند نزول القرآن الكريم، وأُعيد بناء شخصياتهم وفق المنهج الرباني، وتغيروا بآيات الله، فقد كان العرب قبل القرآن شَراذِمَ متفرقة وقبائل متناحرة، ثم بين عشية وضحاها صاروا إخوة متحابّين، ورفاقًا متآلفين، يفدي بعضهم بعضًا بالغالي والثمين، موضحة أن أثر القرآن في هذه الحياة يظهر جليا في وصف الله عز وجل القرآن بأنه روح فقال: (وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا) ولا قيمة للأجساد بلا أرواح، فالقرآن هو روح هذه الحياة، وبدونه تفسد الحياة وتضل وتموت القلوب وتنطمس البصائر وتفسد النفوس.

 

الصوم يزيل العلائق الحاجبة عن رؤية الهدايات 

قال رئيس قسم القرآن الكريم بالأروقة الخارجية، الدكتور مصطفى شيشى، خلال عقد ملتقى الظهر" رياض الصائمين"، بالظلة العثمانية، تحت عنوان"رمضان شهر القرآن"، إن المتأمل في كتاب ربنا جل وعلا وفي آيات الصيام خاصة ليدرك من أول وهلة أن شهر رمضان ما خص بالصيام إلا لأجل القرآن، فاختصاص هذا الشهر الكريم بالقرآن سابق على اختصاصه بالصيام وبعبارة أدق فإن تمييز الشهر بالقرآن لم يكن من أجل الصيام، بل إن الصيام هو الذي تم تخصيصه بهذا الشهر من أجل نزول القرآن فيه. 

وبيّن رئيس قسم القرآن الكريم بالأروقة الخارجية، أن القرآن الكريم مليء بالهدايات الإلهية والحكم الربانية وأنسب حالة للإنسان يستطيع فيها أن يتلقى هذه الهدايات والحكم هي حالة الصيام، فالصوم من أقوى الأسباب التي تزيل العلائق البشرية الحاجبة عن رؤية الهدايات الإلهية التي بثها الله -تعالى- في القرآن الكريم، فالآيات تشعرك بأن من أعظم مقاصد الصوم: تصفية الفكر لأجل فهم القرآن؛ ومن هنا كان رمضان وكان الصيام لأجل القرآن، ولا عجب بعد ذلك أن يقال عن رمضان: "شهر القرآن".

إن أنزلناه في ليلة القدر

من جانبه، أوضح الواعظ بالازهر الشريف، الشيخ حسين عشماوي، أن رمضان شهر القرآن، وذلك لأن الله تبارك وتعالى أنزل القرآن في شهر رمضان في ليلة القدر في السماء السابعة إلى بيت العزة في السماء الدنيا قال الله عز وجل:" إن أنزلناه في ليلة القدر" وقال الله تبارك وتعالى:" إن أنزلناه في ليلة من مباركة" يقول ابن عباس رضي الله عنهما: أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ثم أنزل بعد ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم مفرقا، لذلك كان شهر رمضان هو شهر القرآن وتدبره وامتثال أوامره واجتناب نواهيه.

من اعرض له معيشة ضنكا

وأكد واعظ منطقة قنا، أن هذا الكتاب أنزله الله لكي يهدي به الناس لكي يخرجهم من الظلمات إلى النور ويهديهم إلى صراط الله المستقيم، ولكي يكون مصدر عزة وقوة لنا، ففيه الهدى والنور وهو الفرقان بين الحق والباطل، فمن آمن به وعمل بما جاء فيه فيكون من الفائزين وأما من أعرض عنه فإن له معيشة ضنكا، موضحا أن إقبال المسلم على القرآن عبادة جليلة تزيد في حسناته.

search