الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:58 ص

بعد فتوى على جمعة.. هل يتحقق "العفاف" فعلا في الحب بين الولد والبنت؟

الدكتور علي جمعة

الدكتور علي جمعة

منى الصاوي

A A

"العفاف"، كان شرطًا أساسيًا في العلاقة بين الرجل والمرأة، التي أباحها مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، الدكتور علي جمعة، في برنامجه "نور الدين"، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة.

حالة من الجدل

أثارت تلك الفتوى حالة من الجدل في الشارع المصري، وأصبحت فتاوى الدكتور علي جمعة، لسان حال المصريين خلال اليومين الماضيين، إذ تباينت الآراء حول المباح والمحظور في العلاقات بين الجنسين، لا سيما ونحن في مجتمع شرقي ملتزمًا بالعادات والتقاليد والأعراف.

التحكم في الغرائز

وكثر الحديث حول "كيف يتحكم طرفي العلاقة في مشاعرهم"، كون الغريزة والفطرة الإنسانية تدفع المحبين دائمًا إلى التعبير عن المشاعر بأشكال متعددة من بينها كلمات الغزل الصريح، التي تؤجج مشاعر الطرفين.

الالتزام بالعفاف

هل بإمكان المحبين أن يعيشا قصة حب حقيقية شرط الالتزام بالعفاف؟، سؤال طرحه "تليجراف مصر"، على استشاري الأمراض النفسية، الدكتور وليد هندي، الذي وصف تصريحات الدكتور علي جمعة بأنها "خارج السياق العام، ومنافية لعادات المجتمع".

الحب العذري

وأضاف هندي، أن "جمعة" يدعو إلى التزام المحبين بما يسمى “الحب العذري”، ذلك الحب البرئ الطاهر الذي تغنى به شعراء الجاهلية، كان متماشيًا حينذاك مع ثقافة البيئة التي كانت تجرم زواج أحدهم بفتاة شعر تجاهها بأي مشاعر حب.

الشعر الجاهلي

وأضاف "قيس بن الملوح، كتب دواوين شعرية في محبوبته دون أن يراها، نظرًا لثقافة المجتمع التي كانت تفرض الحب العذري، نسبة إلى قبيلة بني عذرا".

التواصل الاجتماعي

"الحب العذري يشترط الاكتفاء بحبيبة واحدة"، وهذا ما ينفيه ما آل إليه المجتمعات العربية التي تتعدد فيها العلاقات، لا سيما بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والأساليب التكنولوجية الهائلة التي جعلت العالم كحجرة واحدة".

الحياء والديمومة

وتابع استشاري الأمراض النفسية، "الحب العذري الذي يدعو إليه الدكتور علي جمعة، يتسم بالحياء والديمومة، وهذا ما نفتقده في المجتمع، لا سيما مع انتشار فيديوهات موقع تيك توك، وإنستجرام، ودعوات سينجل ماميز، والتفلّت الأخلاقي الذي لا ينكره أحد".

فتاوى رجعية

وأكد هندي “أنه من الرجعية أن نسند إلى العلاقات الحالية نموذج الحب العذري”، مطالبًا الدكتور علي جمعة بمراجعة فتواه كي تناسب المجتمع بما فيه من تعدد ثقافات وانفتاح وتواصل.

الغريزة الجنسية

وأوضح أن "الغريزة الجنسية عند الإنسان تتحرك باستخدام الحواس الخمسة، فكيف لاثنين بينهما مشاعر ألا تتحرك تجاه بعضهم البعض خاصة مع انتشار وسائل التواصل المختلفة كالمكالمات الهاتفية، والرسائل، والفيديو كول ؟، لافتًا إلى أن حال تمسك أحدهم بالعفاف يبدأ الطرف الثاني بوصفه ببرود المشاعر، ومن ثم تحدث عملية الفتور في العلاقة.

search