السبت، 05 أكتوبر 2024

04:25 م

قصر فؤاد الأول.. استراحة الملوك تتحول إلى "كريتيفا"

وزير الاتصالات يتفقد أعمال إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بقصر الملك فؤاد الأول

وزير الاتصالات يتفقد أعمال إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بقصر الملك فؤاد الأول

محمود كمال

A A

قبل 177 عامًا اختص محمد علي باشا مدينة كفر الشيخ بقصر الملك فؤاد الأول، الذي كان يَفِدُ إليه ملوك ورؤساء من جميع أنحاء العالم، لعقد الاجتماعات، وكاستراحة ملكية، وارتبط اسمه بعدد من ملوك الأسرة العلوية.

قصر الملك فؤاد اتخذ لعدة سنوات مقرًا للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، قبل أن تضمه هيئة الآثار ضمن مقتنياتها الأثرية، وجار عملية ترميمه حاليًا ليكون مقرًا لمركز مصر الرقمية بالمحافظة.

وضمن جهود الحكومة لتعظيم الاستفادة من القصور التاريخية، تسعى وزارة الاتصالات لاستغلال القيمة التراثية والطراز المعماري الفريد للقصر، من خلال مشروع إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية "CREATIVA"، ليكون ضمن 20 مركزًا تم إنشائها على مستوى الجمهورية.

وتفقد وزير الاتصالات عمرو طلعت، اليوم الأحد، قصر الملك فؤاد للوقوف على تطورات أعمال إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية.

وخلال جولة الوزير التفقدية، استمع إلى شرح تفصيلي من القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للمشروعات الهندسية بالوزارة أحمد حسين، للأعمال الإنشائية بالقصر ونسب التنفيذ. 

 

قصر الملك فؤاد الأول

أنشأ القصر محمد علي باشا (1844-1846م) كان عبارة عن استراحة ملكية محاطة بمساحة خضراء تبلغ 5548 مترًا، وأرض فضاء ملاصقة لمبنى القصر بمساحة 1968 مترًا.

 

وبعد جلوس الخديوي عباس حلمي الأول على عرش مصر أعاد ترميم القصر عام 1854، وفى عهد الملك أحمد فؤاد الأول أعاد عمارة القصر وملحقاته عام 1927 وهى عمارة القصر الحالية.

إعادة عمارة القصر

جاءت إعادة عمارة قصر أحمد فؤاد الطراز الأوروبي من خلال المهندس الإيطالى أرنست فيروتشى. 

والقصر يتكون من المبنى الرئيسى "الاستراحة" والملحقات "المطبخ، محطة السكة الحديد الملكية (خاصة بالملك وأسرته فقط)"، وتفصل بين المبنى والملحقات شوارع ومتنزهات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search